تركيا تحشد ملايين الدولارات لدعم الفلسطينيين والقدس

تركيا والقدس

رام الله الإخباري

أكدت جمعية حماية التراث العثماني في بيت القدس، اليوم الخميس، أن تركيا ستحشد ملايين الدولارات للفلسطينيين والقدس خلال العام 2019.

ووفقاً لوكالة "الأناضول" التركية، قال رئيس الجمعية محمد ديمرجي، إن "الدولة التركية ستحشد ملايين الدولارات للفلسطينيين وللقدس خلال عام 2019، سعيا منها لمقاومة الانتهاكات الإسرائيلية ضد الأقصى".

وأكد ديمرجي خلال مؤتمر عُقد في إسطنبول لتقييم الأوضاع في القدس، على أن المؤتمر "كونه يوصل صوت القدس الذي يسهم بدوره في الحراك الشعبي الفلسطيني، والحراك الشعبي الإسلامي الدولي، في وجه التجاوزات الإسرائيلية ضمن صفقة القرن ".

وأضاف ديمرجي أن "الجمعية تعقد هذا المؤتمر بشكل سنوي منذ عام 2008، لتسليط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأقصى، ولإبراز دور الفلسطينيين ضد هذه الانتهاكات".

وعبر "سكايب"، أكد خطيب المسجد الأقصى ومفتي القدس سابقا الشيخ عكرمة صبري، في كلمته للمؤتمر، مكانة القدس في قلوب المسلمين وفي مقدمتهم الشعب التركي بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأشار الشيخ صبري إلى ما تعرضت له القدس عام 2018، وتجاوزات الاحتلال الإسرائيلي واقتحاماته للمسجد الأقصى. مشددا على مساعي الاحتلال لهدم الآثار، وعلى رأسها الآثار العثمانية التركية.

ولفت خطيب الأقصى إلى هدم الاحتلال الإسرائيلي بيوت الفلسطينيين بشكل ممنهج، والتي اعتبرها إجراءات غير قانونية وغير إنسانية وغير شرعية، مشيرا إلى انشغال العالم الإسلامي والعربي في صراعاته الداخلية وحروبه عن قضية القدس وتحريرها.واستبعد الشيخ صبري هدم المسجد الأقصى من قبل الاحتلال الإسرائيلي، واعتبر ذلك نهاية إسرائيل.

وشدد البيان الختامي للمؤتمر على أن الخطر الذي يواجه المسجد الأقصى عام 2019، نتيجة لتهديد الجماعات الإسرائيلية بهدمه في مايو/أيار المُقبل.

ودعا المؤتمر جميع المسلمين إلى العمل من أجل القدس.

الاناضول