" نورما "تضرب بقوة فلسطين وبلاد الشام وفيديوهات توثق العاصفة

الثلوج في فلسطين

رام الله الإخباري

بلغت العاصفة "نورما"، بعد ظهر الثلاثاء، ذروتها في بلاد الشام، متسببة بسقوط كثيف للثلوج في بعض المناطق الجبلية، خصوصا بلبنان، وترافق ذلك مع هبوب رياح قوية وسقوط أمطار غزيرة في المناطق الساحلية، وفق ما أظهرت لقطات فيديو.

وتضرب العاصفة نورما، منذ الأحد الماضي، الأراضي الفلسطينية والأردن وسوريا ولبنان، حيث انخفضت هناك درجات الحرارة بشكل كبير في تلك البلدان.

وأظهرت لقطات فيديو الثلوج وقد تراكمت بصورة كبيرة في مناطق بجبل لبنان، وسط توقعات أن يؤدي هذا التراكم إلى إغلاق طرقات.

 وأدت العاصفة إلى أضرار فادحة بمخيمات النازحين في عرسال، حيث غرقت المخيمات بمياه السيول وتحطمت الخيم من جراء العواصف، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

تعليق الدراسة

ودفعت هذه الأحوال الجوية السيئة وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، مروان حمادة، إلى إعلان إغلاق المدارس كافة وحتى تلك التي تعتمد الدوام المسائي للنازحين، ابتداء من ظهر الثلاثاء إلى صباح الخميس المقبل، نظرا للأحوال الجوية العاصفة.

وفي بيروت، رصدت الكاميرات هطولا غزيرا للأمطار مع هبوب رياح قوية اقتلعت أشجارا من جذورها فيما أغلقت المياه عددا من الطرق بالعاصمة لبعض الوقت مما أعاق حركة السير.

ثلوج في الزبداني

وفي سوريا، تراكمات الثلوج في منطقة ريف دمشق غربي العاصمة، ولا سيما بمدينة الزبداني ومحيطها، التي ترتفع بنحو 1200 متر عن سطح البحر.

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن درجات الحرارة ستبقى أدنى معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ يمتد في طبقات الجو كافة مترافق بكتلة هوائية باردة ورطبة.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية أن يكون الجو اليوم غائما جزئيا إلى غائم ماطر فوق معظم مناطق سوريا وتكون الهطولات غزيرة فوق المناطق الغربية والشمالية، محذرة من تشكل السيول في المنخفضات والوديان ويكون تراكم الثلوج فوق المناطق الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر.

ثلوج بالأردن أيضا

وأظهرت لقطات فيديو سقوط محدودا للثلوج في المناطق الجبلية بالأردن، ولا سيما في المناطق المرتفعة من العاصمة عمّان منذ مساء الاثنين، لكن الثلوج توقفت في نهار الثلاثاء، وسط توقعات بأن يتجدد سقوط الثلوج في ساعات المساء.

وقال موقع "طقس العرب"، إنه يتوقع تساقط الثلوج تدريجيا في المرتفعات الجبلية العالية الشمالية والوسطى التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، والتي تشمل جبال جرش وعجلون وقمم مرتفعات البلقاء والعاصمة عمان.

توقعات بتساقط الثلوج بفلسطين

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية أن تسقط الثلوج على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 950 مترا فوق مستوى سطح البحر، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر هائجا.

وأشارت إلى أن الأجواء الليلة ستكون شديد البرودة، وتسقط زخات متفرقة من الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية، كما يتساقط البرد أحيانا فوق المناطق الشمالية تمتد خلال ساعات المساء والليل إلى بقية المناطق، والرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا ومثيرة للغبار.

سكاي نيوز