السبت 29 ديسمبر 2018 08:48 م بتوقيت القدس المحتلة

استطلاع : الاسرائيليون يبدأون بالابتعاد كثيراً عن فيسبوك

استطلاع : الاسرائيليون يبدأون بالابتعاد كثيراً عن فيسبوك

نشرت شركة الاتصالات الأكبر في إسرائيل، “بيزك”، هذا الأسبوع، نتائج استطلاع كبير فحص استخدام الإسرائيليين للشبكة العنكبوتية

ومواقع التواصل الاجتماعي خلال عام 2018، تحت “تقرير الإنترنت”، ومن النتائج البارزة تراجع استخدام فيسبوك وفقدان الثقة في عملاقة التواصل الدولية.

فقال نحو 34% من الإسرائيليين إنهم توقفوا عن نشر التعليقات على فيسبوك، ونحو 20% قالوا إن المنشورات التي تظهر على صفحتهم على فسيبوك لا تعنيهم.

وأشار الاستطلاع إلى انخفاض الأشخاص الذي يستهلكون الأخبار عن طريق مواقع التواصل، 37% مقارنة ب48% العام الماضي.

أما التطبيق الذي يواصل في الحفاظ على شعبيته فهو إنستجرام، تطبيق تبادل الصور، تحديدا في أوساط الشبيبة. فقد قال 80% من الشبان الإسرائيليين إنهم فعّالون على إنستجرام مقارنة ب61% قالوا إنهم فعّالون على فيسبوك.

وفحص الاستطلاع ما هو التطبيق الأكثر شعبية لدى الإسرائيليين؟ فوجد أن تطبيق “واتس أب” يحتل المرتبة الأولى. 78% قالوا إنهم لا يتخلون عن استخدام تطبيق ا

لرسائل السريعة بصورة يومية. أما في المرتبة الثانية فجاء تطبيق “ويز” للملاحة، فقال 47% إنهم يستخدمون التطبيق أثناء القيادة للوصول إلى الهدف.

أما عن استخدام الإنترنت، فجاء أن نحو 6.6 مليون إسرائيلي يستخدمون الإنترنت. و78% قالوا إنهم يتسوقون عبر الإنترنت. 64% يتسوقون في مواقع إنترنت إسرائيلية، و45% في مواقع أجنبية.

وأشار التقرير إلى أن تطبيقات الدفع باتت تلقى رواجا لدى الإسرائيليين، فقال 42% إنهم يدفعون ويتداولون المال عبر تطبيق افتراضي.

وعلى نقيض هذا الاتجاه، قال معظم الإسرائيليين إنهم لا يستخدمون العملات الافتراضية، فنحو 42% قالوا إنهم لا يعرفون ما هو “بيتكوين”.

ولفت الاستطلاع إلى استنتاج آخر، وهو أن ثلث الإسرائيليين يجنون المال عبر الإنترنت. وأشار أن ذلك كان عبر زيارة مواقع وكتابة تعليقات، وبيع منتوجات على الإنترنت، ومشاهدة دعايات إعلانية.

يذكر أن الاستطلاع الذي أجرته الشركة الإسرائيلية شمل 1300 شخص من كافة الشرائح الاجتماعية وكافة الأجيال.