.الفلسطيني والسويسري يدفعان نفس فاتورة المحروقات

664ba87a4ed75d688a7ab356294

رام الله الإخباري

- أظهرت معطيات تقرير حديث، أن أسعار البنزين الأكثر شعبية (95 أوكتان)، في كل من فلسطين وسويسرا متساوية.

جاء ذلك في تقرير أسعار الوقود العالمية، عن شعر ديسمبر/ كانون أول الجاري، وأظهر أن ترتيب فلسطين من حيث أعلى الأسعار حول العالم، جاءت في المركز 24 عالميا، مقارنة مع المرتبة 17 عالميا في عدة شهور.

ويباع سعر ليتر البنزين في فلسطين 5.89 شيكلا (1.56 دولارا) وهو ذات السعر الذي تبيع فيه السلطات السويسرية للمستهلكين.

وجاءت هونغ كونغ في المرتبة الأولى عالميا، كأكثر البلدان غلاء التي تبيع البنزين للمستهلكين، بقيمة 2.04 دولار أمريكي، أي ما يقرب من 7.7 شواقل.

وتعد سويسرا من أعلى البلدان حول العالم، غلاء من حيث أسعار السلع الرئيسية للعائلات كاللحوم بأنواعها والوقود والطاقة، والمياه والسلع الاستهلاكية غير المعمرة.

وما تزال مدينة زيورخ السويسرية أغلى مدينة حول العالم، ويأتي سكانها في المرتبة الثاني بعد لوس انجيلوس في القوة الشرائية، بحسب CNBC.

اقرأ ايضا : الطقس.. انحسار الأمطار الجمعة مع بقاء الجو باردا

أما فلسطين، فهي بلد يبلغ فيها الحد الأدنى للأجور 1450 شيكلا، بينما تبلغ فيها نسبة الفقر 30% و 15% نسبة الفقرة المدقع، والبطالة عند 31%.

قال نزار الجعبري، عضو هيئة ادارية في نقابة اصحاب محطات الوقود في فلسطين، إن 72% من سعر لتر البنزين المباع في السوق الفلسطينية ضرائب.

وضريبة البلو، تفرضها وزارة المالية الفلسطينية على أسعار الوقود التي تشتريها من اسرائيل شهرياً، وبلغت قيمة الواردات المالية منها الى خزينة الدولة في أول 8 شهور من العام الجاري حوالي 1.65 مليار شيكل.

وأشار الجعبري، أن معدل أستهلال الفلسطينين من المشتقات النفطية، تقدر من 40 الى 50 مليون لتر شهرياً "بنزين - سولار - كاز ".

الاقتصادي