عدوى "السترات الصفراء" تعبر المحيط إلى كندا

السترات الصفر في كندا

رام الله الإخباري

شهدت العديد مدن المدن الكندية، السبت، مظاهرات لأصحاب "السترات الصفراء"، على غرار تلك التي بدأت في العاصمة الفرنسية باريس قبل 5 أسابيع.

وتظاهرت مجموعة من أصحاب السترات الصفراء أمام بلدية مدينة هاليفاكس، عاصمة مقاطعة نوفا سكوشا، احتجاجا على توقيع بلادهم على الميثاق العالمي للهجرة، الذي تمت المصادقة عليه الإثنين الماضي في مراكش المغربية.

وقال منظم المظاهرة جيمس هوكسين، في الكلمة التي ألقاها :"إن الحكومة تصغي للصراخ العالي للأقلية، وعلى رئيس الوزراء التحدث باسم الأغلبية".

كما شهدت مدينة إدمونتون عاصمة مقاطعة ألبيرتا، مظاهرة لأصحاب السترات الصفراء من أعضاء "تحالف المواطنين الوطنيين"، وقالوا في بيان "ندعو جميع الوطنيين والقوميين والكنديين في إدمونتون إلى التوحد ضد الأمم المتحدة والنظام العالمي الدولي".

ولوحظ خلف السترات الصفراء للمحتجين، عبارة "ترودو خائن"، في إشارة منهم إلى رئيس الوزراء الكندي جوستون ترودو.

وفي مدينة تورنتو، تجمع حوالي 60 متظاهرًا من ذوي السترات الصفراء في ميدان ناثان فيليبس، حيث يوجد مبنى البلدية، منتقدين ميثاق الأمم المتحدة للهجرة.

ونظمت مظاهرات مشابهة في مدينة وينيبيغ عاصمة مقاطعة مانيتوبا، ومدينة أوكاناغان بمقاطعة كولومبيا البريطانية.

كما شهدت 8 مدن كندية أخرى مظاهرات انتهت جميعها دون تسجيل أي حوادث تذكر أو تدخل من قبل الشرطة.

وفي الأسابيع الأخيرة، بدأت موجة من الاحتجاجات تضرب عدة دول أوروبية للمطالبة بتحسين ظروف المعيشة، انطلقت من فرنسا وطالت كلًا من هولندا وبلجيكا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا وصربيا والمجر.

الاناضول