الأربعاء 12 ديسمبر 2018 07:25 م بتوقيت القدس المحتلة

واشنطن : ايران تمتلك ترسانة صواريخ مرعبة

واشنطن : ايران تمتلك ترسانة صواريخ مرعبة

اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء، إيران ببناء قوة صاروخية "ذاتية الدفع" تهدد منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

وقال في جلسة لمجلس الأمن الدولي حول تنفيذ القرار 2231 الخاص ببرنامج إيران النووي، إن طهران "قامت ببناء أكبر قوة صواريخ باليستية في المنطقة ولديها أكثر من 10 أنظمة صواريخ بالستية في مخزونها أو في تطويرها". 

واعتمد المجلس هذا القرار في يوليو/ تموز 2015، بخصوص البرنامج النووي الإيراني، ويطالب طهران بعدم إجراء أي تجارب لصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية.

وأردف: "يجب علي مجلس الأمن الدولي حظر أي نشاط إيراني يتعلق بالصواريخ البالستية القادرة على إنتاج أسلحة نووية، إن إيران تسعى إلي بناء قوة صاروخية ذاتية الدفع"، من شأنها أن تهدد منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

وخلال الأيام الماضية، انتقدت واشنطن تجربة صاروخية أجرتها إيران قبل أيام.وتقول طهران، التي تحظى بدعم روسي في مجلس الأمن، إن برنامجها الصاروخي ذي طبيعة دفاعية، ولا يهدف إلى إطلاق سلاح نووي.

وفي سياق غير بعيد، حث وزير الخارجية الأمريكي، مجلس الأمن الدولي، على "عدم رفع حظر الأسلحة المفروض على إيران، في عام 2020 وفحص السفن في الموانئ

وإيقافها في أعالي البحار لمنع إيران من التحايل على القيود المفروضة على الأسلحة الحالية". 

ودخل قرار لمجلس الأمن حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير 2016، ويمنع بموجبه إيران من استيراد أو تصدير أسلحة أو مواد متعلقة بها بدون موافقة مجلس الأمن الدولي.