حماس تجعل من ترامب غاضباً ويصرح: هل أصرخ ام آخذ اموالهم ؟

ترامب وحماس

كشفت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي فحوى مكالمة هاتفية تلقتها من الرئيس دونالد ترامب عقب فشل مشروع القرار الأمريكي

لإدانة حركة حماس في الجمعية العامة للأمم المتحدة .

وبثت قناة "Hadashot news" الإسرائيلية أمس مقطع فيديو لتصريحات هايلي خلال حفل أقيم في مقر البعثة الإسرائيلية في الأمم المتحدة الخميس، عقب التصويت الفاشل، قالت فيه هايلي: "اتصل بي الرئيس وسألني: "نيكي ما الذي حدث؟".

وأضافت: "بعد أن شرحت له ما صار، قال: ممن يجب أن ننزعج؟ على من تريدينني أن أصرخ، ومن هم الذين سنأخذ أموالهم؟".

ورغم فشل واشنطن في تمرير القرار، حرصت هايلي على تصوير التصويت على أنه انتصار وإنجاز كبير، فقالت: "87 دولة اعتبرت أن المشكلة في حماس، لقد تغيرت النزعة وهذا يوم جديد في الأمم المتحدة".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أسقطت الأربعاء الماضي مشروع قرار أمريكي عارضته 57 دولة، وامتنعت عن التصويت عليه 33، مما حال دون استحصال القرار على ثلثي عدد الأصوات اللازمة.

وفي ذات السياق هاجم جيسون غرينبلات، المبعوث الأمريكي الخاص بالسلام في الشرق الأوسط، الأمم المتحدة، بعد فشلها في إدانة حماس.

وكتب غرينبلات على صفحته الرسمية على "تويتر"، مساء الجمعة، أن الأمم المتحدة لم تنجح في إدانة حركة حماس، بعد سنوات من العمليات ضد "إسرائيل"، داعيا الأمم المتحدة إلى قول الحقيقة، على حد زعمه.

وقال غرينبلات في تغريدته: "87 دولة تؤيد قرار إدانة حماس، مقابل معارضة 57 دولة، عار على الأمم المتحدة، بعد سنوات من السنوات ضد إسرائيل، والعمليات الإرهابية، عليها قول الحقيقة"، حسب زعمه.  

وكانت الأمم المتحدة قد رفضت، الخميس الماضي، التصويت على قرار إدانة حركة حماس، بعد قرار تقدمت به المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي

 في وقت فشلت الإدارة الأمريكية في تأمين الثلثين لصالح القرار، 87 دولة أيدت القرار الأمريكي، 57 رفضته، و33 دولة امتنعت عن التصويت.

وعلق رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على عملية التصويت، قائلا: "تم الحصول على أغلبية لإدانة حماس في الأمم المتحدة

 لم نحصل على الثلثين، ولكن هذه المرة الأولى التي تصوت فيها أغلبية في الأمم المتحدة ضد حماس، وهو ما يعتبر نجاح للولايات المتحدة وإسرائيل، أشكر الولايات المتحدة، وسفيرتها في الأمم المتحدة، نيكي هيلي".