23 مليون دولار البنك الدولي لتطوير البنية التحتية في فلسطين

تاهيل البنية التحتية في الاراضي الفلسطينية

أعلن البنك الدولي عن منحة جديدة لتمويل مشاريع في قطاعي المياه والطاقة، بتمويل بريطاني عبر صندوق متعدد المانحين يديره البنك لتطوير البنى التحتية في فلسطين.

وتبلغ قيمة المنحة 18 مليون جنيه استرليني (23 مليون دولار)، وهي أول مساهمة بريطانية في الصندوق، لتنضم بذلك إلى ثماني دول أخرى تمول الصندوق الذي انشئ في العام 2012، بهدف تحسين البنية التحتية في الأراضي الفلسطينية وجودتها واستدامتها من خلال الدعم المالي والفني في قطاعات المياه والطاقة والتنمية الحضرية.

وقال البنك الدولي في ايجاز تلقته "وفا"، إن المنحة البريطانية ستخصص لتنفيذ "أنشطة ذات الأولوية في قطاعي المياه والطاقة التي يدعمها الصندوق الاستئماني، وكذلك الإصلاحات والاستثمارات من أجل تحسين الوصول إلى مياه الشرب المأمونة في غزة، وتحسين أداء قطاع الكهرباء الفلسطيني، وتقديم نموذج عمل جديد للطاقة الشمسية في غزة".

ويهذه المساهمة الجديدة، يصل المبلغ الإجمالي المخصص لـ"صندوق الشراكة الفلسطينية لتطوير البنية التحتية" إلى حوالي 167.9 مليون دولار، والجهات المانحة حاليا في الصندوق هي حكومات: كرواتيا، والدنمارك، وفنلندا|، وفرنسا، وهولندا، والنرويج، والبرتغال، والسويد، وانضمت اليها دائرة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة.