برئاسة الزهار ...وفد من حماس يبدأ جولة أوروبية أفريقية آسيوية

حماس تقوم بجولة اوروبية

 يقود عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار جولة خارجية لكتلة حركة حماس البرلمانية، تبدأ من تركيا وتشمل دولاً أوروبية وافريقية وآسيوية، إسلامية وغير إسلامية.

وقال الزهار في مقابلة مع وكالة الأناضول التركية، إن الجولة تهدف إلى حشد الدعم والتأييد للشعب الفلسطيني ومقاومته، والتأكيد على "شرعية المجلس التشريعي".

وجدد استعداد حماس للانتخابات العامة، مضيفاً: "كنا في المرة الماضية حصلنا على الأغلبية وأظن أننا بعد نجاح برنامجنا وفشل البرامج الأخرى سنمثل الشارع الفلسطيني كممثلين حقيقيين عن الشعب".

وأشار إلى جهود مصر وقطر والأمم المتحدة منذ شهور للتوصل إلى اتفاق تهدئة، مضيفاً أن هذه الجهود "تهدف إلى تخفيف الحصار المفروض على غزة، مقابل وقف مسيرات العودة قرب السياج الفاصل مع إسرائيل".

وعن تبادل الأسرى، أكد عدم وجود تطورات على صعيد هذه المفاوضات، قائلاً: "حتى الآن لا نستطيع أن نقول إن هنالك مفاوضات جدية بدأت، التجربة الماضية بدأت بوسيط ألماني وانتهت بوسيط مصري، والتجربة السابقة أدت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لم يحترمها، وأدت إلى إعادة اعتقال العديد من الأسرى السابقين".

وشدّد الزهار على تمسك حركته بمطلب إطلاق سراح المعتقلين الذين أعادت إسرائيل سجنهم، بعد تحريرهم في الصفقة السابقة "صفقة شاليط 2011"، قبل البدء في أي مفاوضات لإتمام صفقة