ايران : موقف ترامب الداعم للسعودية رغم فضيحة "خاشقجي " مُخزٍ

ايران وترامب والسعودية

إعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الثلاثاء موقف الولايات المتحدة الداعم للسعودية رغم فضيحة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، بأنه أمر "مُخزٍ".

وكتب ظريف في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "السيد ترامب يكرّس وبشكل مستهجن بتخصيص أول فقرة من تصريحه المُخزي والمخجل حول الفظائع السعودية لاتهام إيران بكل نوع من سوء التصرف الذي يمكن أن يفكر به.

ربما نحن مسؤولون أيضًا عن حرائق كاليفورنا، لأننا لم نساعد بإضرام الغابات - كما يفعل الفنلنديون؟"

وهذا يعتبر أول رد ايراني على موقف الولايات المتحدة الداعم للملكة العربية السعودية حول ملف مقتل خاشقجي، وهي الحادثة التي ورطّت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الساحة الدولية وصوّرته بصورة وحشية مشوّهة صيته الدولي ورصيده من الدعم الخارجي الذي كان يحظى به مصلح حتى الآن

 ورغم الدعم الداخلي الذي يحظى به، فإن مسؤولون سعوديون يتهمون تركيا وحلفائها في المنطقة بالاصطياد بالمياه العكرة وتدويل قضية خاشقجي لمصالحهم الشخصية وتوريط المملكة.

وفي وقت سابق اليوم ذكر موقع صحيفة Haberturk أن أربعة اشخاص استقبلوا خاشقجي في القنصلية، ثم قبض أحدهم على يده فور دخوله المكان. وعندها توجه الأربعة بجمال خاشقجي الى "الوحدة ب" في مقر القنصلية.

افادت وكالة رويترز اليوم بأن عددًا من أفراد الأسرة الحاكمة في السعودية يحاولون تغيير ترتيب ولاية العهد لمنع ولي العهد محمد بن سلمان من أن يصبح ملكًا مستقبلًا. 

وجاء تعقيب ظريف ردًا على تصريحات ترامب بأنه يصدق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بقوله إنه لم يكن على دراية بحادث قتل جمال خاشقجي في مقر قنصلية بلاده، أمر أكدته النيابة العامة السعودية، والتي اعتقلت 18 شخصًا في ملف التحقيق بهذا الحادث، واتهمت 5 منهم بقتل خاشجقي مباشرة.

وفرضت الخميس، وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 17 سعوديًا لدورهم في مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول بتاريخ 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018.