الجيش الاسرائيلي يتوعد حزب الله باستهدافه في سوريا

الجيش الاسرائيلي وحزب الله في سوريا

رام الله الإخباري

 

قال قائد القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي الجنرال يوؤال ستريك إن حزب الله يحاول التموضع في الجانب السوري من الجولان من أجل خلق جبهة ثانية مع إسرائيل في الشمال، مشيرا الى أن "الجيش الإسرائيلي لن يسمح بذلك".

وتابع ستريك "نعرف أن حزب الله يحاول إقامة بنى تحتية  في مرتفعات الجولان السورية القريبة من حدودنا، كجبهة ثانية لجنوب لبنان، ولن يسمح الجيش الإسرائيلي بذلك".

وحول التموضع الإيراني العسكري في سوريا، علّق ستريك قائلا إنه "رغم حالة الاستقرار لدى النظام السوري، إلا أن ساحة التحديات لا تزال معقدة ومتاحة لأي تطورات،

ونحن ندرك جيداً محاولات إيران المتنامية لترسيخ تموضعها في العديد من أنحاء سوريا، كما ونرى كيف يحاول الإيرانيون استخدام الأراضي السوري كمعبر لنقل الأسلحة لمنظمة حزب الله في لبنان".

وفي أوائل شهر أيلول/سبتمبر، أعلن الجيش الإسرائيلي لأول مرة أنه نفذ أكثر من 200 غارة على أهداف داخل الأراضي السورية منذ اندلاع الأزمة السورية.

وجاء الإعلان الإسرائيلي قبل يوم واحد من آخر قصف إسرائيلي على الأراضي السوري أدى الى إسقاط طائرة عسكرية روسية بصاروخ دفاع جوي سوري خلال تصدي السوريين لهجوم إسرائيلي عنيف في شمال سوريا.

وأدى هذا القصف الى توتر في العلاقات الروسية الإسرائيلية، ودفع ذلك روسيا الى تزويد سوريا منظومة الصواريخ الدفاعية المتقدمة "إس 300"، ومنذ ذلك الحين لم تقصف إسرائيل أي هدف في الأراضي السورية.

 

وسائل اعلام اسرائيلية