تركيا تترأس اجتماعاً هاماً لدعم وكالة الانروا

اجتماع لدعم الاونروا

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، "إن اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" برئاسة تركيا ستبدأ اعمالها صباح يوم غد الاثنين في المملكة الأردنية الهاشمية "البحر الميت"، لبحث سبل توفير كافة أشكال الدعم لوكالة الغوث".

وأوضح ابو هولي ان اجتماعات الدول المانحة ستستمر لمدة يومين بمشاركة ما يقارب 30 دولة أعضاء دائمين في اللجنة الاستشارية

 بالإضافة للأعضاء المراقبين، وممثلين عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين والدول المانحة والمجموعة الأوروبية وجامعة الدول العربية.

ولفت إلى أن اجتماعات اللجنة الاستشارية سيكون على جدول اعمالها للنقاش مسودة موازنة وكالة الغوث الدولية للعام 2019، موضحا ان الوكالة ستقدم عرضا تفصيليا لآخر المستجدات بخصوص التقدم الذي تم إحرازه على صعيد تنفيذ استراتيجية حشد الموارد، والخروج من ازمتها المالية.

واضاف ابو هولي ان الاجتماع سيركز بشكل محوري على انعكاسات الأزمة المالية غير المسبوقة على خدمات وكالة الغوث وتحديدا في مجالات البرامج، وتداعياتها على عملية التخطيط للطوارئ في عام 2019.

وتابع: سيتخلل الاجتماع تقديم عروض تقديمية من مدراء عمليات مناطق عمل الوكالة الخمس حول التحديات الرئيسية التي واجهت عملهم في العام 2018 والفرص المتاحة في مناطق عملياتهم

 لافتا الى ان اعضاء اللجنة الاستشارية سيستمعون الى تقرير حول استجابة وكالة الغوث على توصيات اللجنة الاستشارية في حزيران الى جانب اقرار توصياتها لدورة تشرين الثاني التي تم الاتفاق عليها في لجنتها الفرعية المنبثقة عنها الى جانب خطة عملها للعام 2019.

وفي السياق، أشار ابو هولي الى ان اجتماعا تنسيقيا للدول العربية المضيفة للاجئين برئاسة الأردن سيعقد اليوم في مقر دائرة الشؤون الفلسطينية في العاصمة الأردنية عمان بحضور جامعة الدول العربية– قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة

 لبحث القضايا المدرجة على جدول أعمال اجتماعات اللجنة الاستشارية لبلورة موقف عربي مشترك تجاه تلك القضايا لطرحها في اجتماعات اللجنة الاستشارية، بما يصب

في الحفاظ على استمرار عمل وكالة الغوث في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها دون تقليصات، لا سيما في ظل ظروف بالغة الدقة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والعالم بأسره.

وأوضح ان الاجتماع التنسيقي سيبحث التقليصات والاجراءات التي اتخذتها وكالة الغوث الدولية وانعكاساتها على عمل برامجها وعلى طبيعة خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين ومطالبة وكالة الغوث العدول عنها مع تلاشي تداعيات ازمها المالية، وتمكنها من تخفيض العجز المالي الى 64 مليون دولار.

وكشف ان اجتماعا للدول العربية المضيفة سيجمعها مع مفوض عام وكالة الغوث الدولية بيير كرينبول على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية لبحث ازمتها المالية والاجراءات التقشفية التي طالت تقليص الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين والعاملين العرب في وكالة الغوث

 مؤكدا ان الدول العربية المضيفة ستطلب من مفوض عام الوكالة خلال الاجتماع العدول عن كافة الاجراءات التدبيرية والتقشفية التي اتخذتها وكالة الغوث في حزيران، كأحد التدابير للخروج من ازمتها المالية بعد زوال الأسباب التي لجأت اليها وتلاشي التهديد الوجودي لعملها.

 يشار الى ان وفد دولة فلسطين يضم الى جانب رئيس الوفد ابو هولي كلا من مدير عام دائرة شؤون اللاجئين أحمد حنون، ومدير مكتب عمان للدائرة فضل المهلوس.