واشنطن تعرض مكافئة بقيمة 5 مليون $ لمن يدلي بأي معلومة عن "العاروري "

صالح العاروري

رصدت الولايات المتحدة الأمريكية الليلة، مكافأة مالية قدرها 5 ملايين دولار، لمن يدلي بمعلومات عن 3 قياديين في حزب الله اللبناني وحركة حماس.

وكشف مسؤول أميركي خلال مؤتمر عقده بمقر وزارة الخارجية الأميركية بواشنطن، عن أسماء القياديين الثلاثة، وأولهم صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وأحد مؤسسي الجناح العسكري للحركة.

وزعم مساعد وزير الخارجية الأميركي للأمن الدبلوماسي مايكل إيفانوف: أن "العاروري يعيش بحرية في لبنان، ويعمل أيضًا مع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

وأشار إلى أنه "يجمع الأموال لتنفيذ عمليات لصالح حماس وقيادة عمليات أدت لمقتل إسرائيليين يحملون جنسية أميركية"، مبينًا أن "وزارة الخزانة صنفته إرهابيا عالميا في 2015".

ويشغل العاروري منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحماس منذ عام 2017، وسبق أن قضى في السجون الإسرائيلية 15 عاما (بين 1992-2007) بتهمة تأسيس جهاز عسكري لحماس بالضفة الغربية. 

وقال المسؤول الأميركي إن التنظيمين (حزب الله وحماس) حصلا على الأموال والأسلحة من إيران، التي تعتبر راعية أساسية للإرهاب. على حد تعبيره.

وطالب إيفانوف "أي شخص لديه معلومات عن هؤلاء الأشخاص، بالاتصال بالسفارات أو القنصليات أو البعثات الدبلوماسية الأميركية حول العالم"، مبينًا أن بلاده تعتزم تقديمهم للعدالة.

كما قال منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية السفير ناثان سيلز إن بلاده "اتخذت خطوات لملاحقة عددا من أفراد حماس بتهمة الإرهاب ومن ضمنهم رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية".

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت في أوقات سابقة عن إضافة عدد كبير من قيادات حماس وأحزاب أخرى حول العالم إلى قائمة الإرهاب العالميّ، مطالبةَ بمحاكمتهم واعتقالهم .