الخميس 08 نوفمبر 2018 08:21 م بتوقيت القدس المحتلة

ضبط 84 ألف كروز سجائر مهرب في الضفة منذ بداية العام

ضبط 84 ألف كروز سجائر مهرب في الضفة منذ بداية العام

كرت إحصائية رسمية حديثة، أن جهاز الضابطة الجمركية، ضبط 84.5 ألف كروز سجائر "عربي وأجنبي" مهرب في أول 8 شهور من 2018، على معبر الكرامة ومحافظات الضفة.

وقال المتحدث باسم الضابطة الجمركية، الرائد لؤي بني عودة في حديث خاص للاقتصادي، إن الضابطة الجمركية تمكنت من ضبط 66.5 ألف كروز سجائر "عربي وأجنبي"، مهرب على معبر الكرامة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أب أغسطس الماضي. 

وأضاف الرائد لؤي، أن الضابطة الجمركية، ضبطت حوالي 18 ألف كروز سجائر "عربي وأجنبي" مهرب من مختلف محافظات الضفة منذ بداية العام الحالي.

وفيما يتعلق بالمعسل، بلغت الكميات المضبوطة حوالي 20 ألف كيلو، منها 11 ألف على معبر الكرامة و9 الآف في محافظات الضفة.

وبحسب أرقام الميزانية الفلسطينية، بلغت الإيرادات الضريبية لمبيعات السجائر في السوق المحلية 172 مليون شيقل حتى الربع الثالث من العام الجاري.

وحول أ سباب التهريب، قال الرائد إن تفاوت أسعار السجائر ما بين الضفة والأردن احد الأسباب الرئيسية التي تدفع "تجار الشنطة" بممارسة هذه الظاهرة سواء على معبر الكرامة أو في محافظات الوطن.

 

وذكر بأن الضابطة تمكنت من ضبط 13 ألف فلتر دخان "فارغ " يستخدم في عمليات تعبئة الدخان العربي، وكذلك لـ غش بعض انواع الدخان في الضفة.

وفي تقرير سابق للأقتصادي، قال محمد البو، مسؤل دائرة الجمارك على معبر الكرامة، أن معدل ما يتم مصادرته على المعبر شهرياً من كروزات دخان تقدر من 6000 الى 8000 كروز و200 كيلو معسل تقريباً.

وتابع "ان معظم عمليات الضبط تتم بحق تجار الشنطة وشبكت المهربين على المعبر وبعض المواطنين الذي يحاولن ادخال كميات فوق المسموح به قانونياً ".

 

وبحسب أرقام لوزارة المالية الفلسطينية، تبلغ خسائر السوق المحلية من تهريب السجائر قرابة 400 مليون شيقل سنويا، لكل من الوكلاء الرسميين ووزارة المالية.

 

المصدر : الاقتصادي