رئيس بلدية الاحتلال يدعو الى طرد الاونروا من القدس

الاونروا في القدس

دعا رئيس بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلّة نير بركات يوم الأربعاء إلى طرد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" من المدينة المحتلّة، مؤكّدًا أن قرار ترمب بوقف تمويلها أتاح الفرصة أمام تنفيذ هذه الخطوة.

واتهم بركات خلال جلسة خاصة للجنة الداخلية بـ"الكنيست" الإسرائيلي "أونروا" بممارسة التحريض مستشهدًا بإحدى صفحات المنهاج الفلسطيني، قائلًا "كتب التعليم الخاصة بمدارس الأونروا في القدس هي كتب تحريضية وتمدح دلال المغربي".

وأضاف "يجب طرد الأونروا من القدس"، مدّعيًا بأن هذه هي رغبة المقدسيين أيضًا.وتابع "هم ليسوا لاجئين وإنما سكان في القدس وعليهم تلقي خدمات البلدية بدلا من الخدمات الفاشلة للأونروا".

وأكّد بركات أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بوقف دعم بلاده للوكالة الأممية يفتح فرصة أمام الاحتلال لتنفيذ هذا المخطط، وطرد "أونروا" من القدس المحتلّة.

من جانبه، اعترض رئيس الكتلة العربية للتغيير ورئيس لجنة القدس في القائمة المشتركة النائب أحمد الطيبي على خطة نير بركات لإلغاء وإبعاد مؤسسات "أونروا" من القدس، واصفًا إياها دعاية سياسية لبركات الذي يسعى للترشح لـ"الكنيست" الإسرائيلي.

وأوضح الطيبي أن "أونروا" تقدم خدمات في مجالات التعليم والصحة والنظافة "وبلدية القدس هي بلدية احتلال، والاحتلال أينما كان سواء في القدس أو الضفة الغربية ملزم بتقديم خدمات أساسية مثل الصرف الصحي والنظافة والتعليم والصحة وغيرها".