ميركل ستبحث مع نتنياهو المفاوضات وقطاع غزة

ميركل في اسرائيل

وصلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الأربعاء، برفقة 10 وزراء من حكومتها وبعض رجال الأعمال، إلى إسرائيل، ضمن الزيارة التقليدية السنوية بين البلدين، والتي تقام في برلين والقدس على التوالي.

وكان باستقبال ميركل وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تساحي هنغبي، الذي ينتمي إلى حزب "الليكود" الحاكم. وستستمر زيارة الوفد الالماني  يوما واحدا فقط، ولن تشمل الأراضي الفلسطينية.

ولدى هبوطها في المطار الإسرائيلي، توجّهت ميركل إلى القدس، لتناول وجبة عشاء مع نظيرها الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.وستزور ميركل الخميس متحف "ياد فاشيم" تخليدا لذكرى "الهولوكوست"، ومن ثم ستحصل على لقب وسام الشرف من جامعة حيفا، ضمن احتفال خاص في متحف إسرائيل

 وستلتقي طلابا جامعيين. وكانت ميركل قد حصلت في عام 2007، على الدكتوراه الفخرية من جامعة القدس، وبعد ذلك بأربع سنوات، مُنحت على ذات اللقب من جامعة تل أبيب.

وفي ساعات الظهر، ستتناول ميركل وجبة غداء مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، وبعد الظهر ستلتقي نتنياهو في لقاء يجمعهما وحدهما فقط.

وسيتباحث الطرفان بالعلاقات بين البلدين خصوصا على الصعيد الاقتصادي والتكنولوجي، إلى جانب المفاوضات مع الفلسطينيين، والتصعيد في قطاع غزة، والقضية الإيرانية، ومن ثم سيشاركان في مؤتمر صحفي. وستعقد الحكومة الألمانية والإسرائيلية جلسة مشتركة.

وهناك تباين بين إسرائيل وألمانيا بعدد من القضايا الجوهرية في الملف الفلسطيني والإيراني. ولن تزور ميركل في هذه الزيارة رام الله، ولن تلتقِ بممثلين فلسطينيين.ودعا رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمدلله ميركل، إلى الضغط على إسرائيل بغية إلغاء قرار هدم قرية "خان الأحمر"، وإيقاف الاستيطان.