مليار دولار قيمة صفقة شراء سوريا لصواريخ اس 300 الروسية

صواريخ اس 300 لسوريا

ذكرت قناة i24 الاسرائيلية ان روسيا تلقت مبلغ مليار دولار من دمشق، مقابل منظومة الدفاع الجوي "إس-300"، بحسب ما كشفه مصدر مطلع 

وذكرت القناة الاسرائيلية  أن النظام السوري أودع هذا المبلغ في البنوك الروسية قبل بضع سنوات، إلا أن المبلغ لم يُحوّل إلى الحكومة الروسية، بسبب تجميد الصفقة بناء على ضغط إسرائيلي.

وكانت روسيا قد أعلنت أنها بصدد منح دمشق هذه الصواريخ، ردا على إسقاطها لطائرة روسية قبالة سواحل اللاذقية. وحمّلت موسكو إسرائيل "المسؤولية الكاملة"، عن "الخطأ" الذي أدى إلى إسقاط الطائرة، ومقتل جميع أفراد طاقمها الـ 15.

وقال المسؤول إن تزويد الجيش السوري ببطاريات صواريخ "إس-300"، يخدم المصالح الاقتصادية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضا.إلى ذلك، اعتبر مسؤول إسرائيلي، تسليح السوريين بـ "إس-300"، بمثابة "تحدٍ ليس سهلا" بالنسبة لبلاده.

وأضاف المسؤول أن إسرائيل تتعامل مع الموضوع بطرق مختلفة، وليس فقط بمحاولة منع تزويد السوريين بهذه المنظومة المتطورة.

وأضافت القتاة العبرية  أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أعلن أنه طلب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في اللقاء الذي جمعهم هذا الأسبوع، على هامش أعمال الجمعية العمومية في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، "عدة طلبات، على خلفية تزويد سوريا بـ "إس-300"".وبحسب ما صرّح به نتنياهو، فإن ترامب "استجاب لكل طلباته".