لماذا ارسلت اسرائيل رئيس الموساد الى الجمعية العامة للامم المتحدة ؟

اسرائيل ترسل رئيس الموساد الى الجمعية العامة للامم المتحدة

يتوجه رئيس الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، اليوم (الثلاثاء) الى نيويورك لاطلاع كبار المسؤولين في هيئة الأمم المتحدة وخارجها على تصرفات إيران في الشرق الأوسط، وذلك وفقا ما أوردته صحيفة معاريف اليوم.

وأضافت الصحيفة ان كوهين سيتحدث حول برنامج إيران النووي ودعمها للمنظمات المسلحة مثل "حزب الله" و"الجهاد الإسلامي" وحماس وعن تورطها في الحروب الدائرة في سوريا واليمن وجهودها الرامية إلى زعزعة استقرار الأنظمة في المنطقة.

ومن المتوقع ان يعرض كوهين امام مستمعيه تفاصيل وربما تصويرا افتراضيا مبنيا على المعلومات التي تم الحصول عليها اثناء عملية الموساد في 31 كانون الثاني / يناير 2018 في طهران، حين تمكن عناصر الموساد من سرقة أرشيف البرنامج النووي العسكري في إيران.

وتأتي زيارة كوهين لنيويورك في توقيت مثير، في الاسبوع الذي يكون خلاله رئيس الوزراء الإسرائيلي هو الآخر في نيويورك، للمشاركة في الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي افتتحت أمس.

ومن المنتظر ان يلقي نتنياهو كلمته امام الجمعية العامة يوم الخميس. أما اليوم ومن بين الذين سيلقون خطاباتهم من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة كل من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، الرئيس الايراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس جهاز الموساد، كوهين، لا يمكنه القاء كلمة من على منصة الجمعية العامة المخصصة في مثل هذا اليوم لرؤساء الدول فقط، لكنه يستطيع أن يطلع سفراء مجلس الأمن وغيرها من اللجان التابعة للمنظمة.

ومن المتوقع أن تكون الجلسات التي سيعقدها كوهين ستكون بعدية عن الكاميرات وعن الصحافة والصحافيين بصورة عامة حتى يكون لكلماته وقع اشد. بعض هذه الجلسات سوف يحضرها أيضا ممثلون من الدول العربية.