اسرائيل تبدي اسفها الشديد لروسيا وتحمل الاسد المسؤولية

اسقاط طائرة روسية في سوريا

رام الله الإخباري

نفت إسرائيل مسؤوليتها عن إسقاط طائرة روسية في سوريا، معربة في ذات الوقت عن أسفها لمقتل طاقم الطائرة، وحمّلت النظام السوري المسؤولية.

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي في تصريح له : "تُبدي إسرائيل أسفها عن مقتل أفراد طاقم الطائرة الروسية التي تم إسقاطها من قبل الدفاعات الجوية السورية".

وأضاف: "تُحمّل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن الحادث لنظام الأسد الذي أسقطت دفاعاته الجوية الطائرة الروسية، كما تعتبر إسرائيل أيضا إيران وحزب الله شريكتان للمسؤولية عن هذا الحادث المؤسف".

وكانت روسيا قد اتهمت في وقت سابق اليوم إسرائيل بالمسؤولية عن إسقاط الطائرة.ولكن أدرعي قال: "لقد أغارت مقاتلات جيش الدفاع الليلة الماضية على منشأة للجيش السوري، كان مخططا أن تُنقل منها أنظمة لإنتاج أسلحة دقيقة وقاتلة إلى حزب الله في لبنان، هذا السلاح كان مخصصا لاستهداف إسرائيل ويعتبر تهديدا غير محتمل باتجاهها".

وأضاف: "يعمل بين جيش الدفاع الإسرائيلي وبين الجيش الروسي نظام لمنع الاحتكاك، والذي تم الاتفاق عليه من قبل قادة الدولتين، وأثبت فعاليته مرات عديدة في السنوات الأخيرة، لقد تم تفعيل هذا النظام الليلة الماضية أيضا".

وقال المتحدث الإسرائيلي: "يتضح من التحقيق الأولي للحادث أن نيران دفاعات جوية (صواريخ أرض جو) سورية واسعة وغير دقيقة أدت لاستهداف الطائرة الروسية وإسقاطها".

وقال: "عندما أطلق الجيش السوري الصواريخ التي أصابت الطائرة الروسية كانت مقاتلات سلاح الجو داخل الأجواء الإسرائيلية".وأضاف: "عندما نُفذت الغارة ضد الهدف في اللاذقية لم تتواجد الطائرة الروسية في منطقة العملية".

وتابع المتحدث الإسرائيلي: "لقد أطلقت الدفاعات الجوية السورية نيرانها بلا هوادة، وبحسب فهمنا لم تسع للتأكد من عدم تواجد طائرات روسية في الأجواء".وأشار أدرعي إلى أن إسرائيل ستنقل إلى الحكومة الروسية "جميع المعلومات الضرورية لفحص الحادث، وللتأكد من الحقائق الواردة في هذا التحقيق".

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء استدعاء السفير الإسرائيلي لدى موسكو، على خلفية حادثة إسقاط طائرتها في سوريا مساء أمس.وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 15 شخصا على متن طائرتها التي أسقطتها الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري بصاروخ من منظومة "إس ـ 200".

وحمّلت موسكو مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية بالكامل لتل أبيب، مبينة أن مقاتلات إسرائيلية تسترت بالطائرة الروسية، ما جعل الأخيرة عرضة لنيران النظام السوري.

الاناضول