روسيا والصين يتفقان على خنق الدولار الامريكي

الرئيس الصيني والرئيس الروسي والدولار

أكد الرئيس الروسي فلادمير بوتين، الثلاثاء، أن روسيا والصين تنويان زيادة استخدام عملتيهما الوطنيتين وليس الدولار في مبادلاتهما التجارية المتنامية لتبلغ مستوى قياسيًا على خلفية التوتر بين روسيا والغربيين.

وقال الرئيس الصيني أثناء منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا "إن الجانب الروسي كما الجانب الصيني أكدا اهتمامهما باستخدام عملتيهما الوطنيتين بشكل أكبر في المبادلات المشتركة".

وأضاف "هذا سيعزز الاستقرار في معالجة البنوك لعمليات الاستيراد والتصدير في أجواء من مخاطر مستمرة في الاسواق العالمية".وتأتي هذه التصريحات على خلفية عقوبات اقتصادية تزداد تشددًا يفرضها الغرب على روسيا منذ اندلاع الأزمة الاوكرانية في 2014.

وشددت واشنطن أكثر في الأشهر الأخيرة ترسانة عقوباتها على خلفية اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها دونالد ترمب في 2016 وبتسميم جاسوس روسي سابق وابنته في إنكلترا في آذار/مارس 2018.

من جهتها، تخوض الصين حربًا تجارية مع الولايات المتحدة منذ فرض واشنطن حواجز جمركية على بعض المنتجات الصينية، الأمر الذي ردت عليه بكين بالمثل.

وتعززت العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بين روسيا والصين في السنوات الأخيرة، في وقت يتصاعد فيه التوتر بين موسكو والغربيين.وقال بوتين إن حجم المبادلات بين بلاده والصين زادت بنسبة الثلث في النصف الأول من العام وذلك بالقياس السنوي، لتبلغ 50 مليار دولار.

وشدد بوتين أنه "لدينا كافة الاسباب للاعتقاد بأننا سنبلغ مستوى قياسي بمئة مليار دولار بحلول نهاية العام".من جهته أكد الرئيس الصيني أن "صداقتنا تتعزز باستمرار".

ويشارك جنود صينيون في مناورات فوستوك-2018 العسكرية التي بدأها الجيش الروسي الثلاثاء في أقصى الشرق الروسي مستخدمًا وسائل لا سابق لها.