الجنائية الدولية تتحدى ترامب واسرائيل

الجنائية الدولية وترامب

ردت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي اليوم الثلاثاء، على التهديدات التي أطلقها أمس الاثنين مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون بفرض عقوبات على قضاتها وملاحقتهم قضائيا في حال حققوا بالأنشطة الامريكية الاسرائيلية أو ضد إحدى حلفائها، بأنها "ستستمر بنشاطها دون خوف".

وقالت المحكمة الدولية المستقلة في لاهاي بهولندا، إنها "ستواصل عملها دون خوف"، مشددة على أن المبدأ الذي يقودها هو سلطة القانون. وأضافت أن" 123 دولة تدعم المؤسسة المستقلة والموضوعية".

وتابعت إنها "ستستمر بأدائها لعملها وفقا للمبادئ الأساسية والموضوعية"، وفق ما نقله تلفزيون (I24NEWS) الإسرائيلي.وحسب التلفزيون الإسرائيلي، فقد تعهد جون بولتون أمس بشل قدرة محكمة الجنايات الدولية على "تقليص" حق اسرائيل بالدفاع عن النفس.

كما أوضح أن إدارة ترامب ستحمي مواطني أمريكا وحلفائها من الملاحقة من قبل المحكمة الجنائية الدولية التي وصفها بـ "غير الشرعية والخطرة"!

وقال : "لن نسمح لمحكمة الجنايات الدولية تقويض حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ولا يمكن لها ربط مصير مواطن أمريكي بقرارات من دول مثل فنزويلا والسلطة الفلسطينية".

وعبّر مستشار الأمن القومي الأمريكي عن عدم ثقته بالمحكمة الدولية مشددًا "نؤمن بسيادة القانون ونحترمه ولا نحتاج إلى المحكمة الجنائية الدولية"، لكنه أضاف أن الولايات المتحدة لن تتعاون معها وستسعى لشل قدرتها على التحرك ومقاضاة الولايات المتحدة وحليفاتها.