جونسون: خطة ماي لخروج بريطانيا من الاتحاد "حزام ناسف"

بريطانيا والاتحاد الاوروبي

هاجم وزير الخارجية البريطاني السابق، بوريس جونسون، خطة رئيس الوزراء "تيريزا ماي" لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، مشبهًا خطتها بـ "الحزام الناسف".

جاء ذلك في مقال كتبه جونسون في صحيفة "ذا ميل" المحلية، ونشر في عددها الصادر اليوم الأحد.وقال جونسون، إن رئيسة الوزراء "لفت حزامًا ناسفًا" حول الدستور البريطاني و"سلّمت المفجّر" لبروكسل، وفق ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن المقال.

وأضاف جونسون إن صفقة الداما (لعبة تعتمد على سياسة "كل" و"نأكل") الخاصة بماي- سيعرض المملكة المتحدة لـ "ابتزاز سياسي دائم".يشار أن جونسون كان ترك منصبه كوزير للخارجية، في يوليو/ تموز الماضي، بعد أن وافق مجلس الوزراء على خطة ماي.

وكانت ماي دافعت في مقال لها نشر على صحيفة "ديلي تلغراف" الأسبوع الماضي عن "صفقة الداما" التي تقول إن من شأنها المحافظة على بعض العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

ولفتت أنها لن تذعن لضغوطات مفاوضي الاتحاد الأوروبي.تجدر الإشارة أن بريطانيا اتخذت قرارًا بالخروج من الاتحاد الأوروبي، عبر استفتاء أجرته في 23 يونيو/ حزيران 2016.

وفي 29 مارس/ آذار 2018، بدأت البلاد رسميًا عملية الخروج من الاتحاد، من خلال تفعيلها "المادة 50" من اتفاقية لشبونة.وتنظم "المادة 50" من اتفاقية لشبونة إجراءات خروج الدول الأعضاء.