المستوطنون يحاولون الاستيلاء على اراضي غرب رام الله

الاستيلاء على اراضي في راس كركر

رام الله الإخباري

أُصيب ثلاثة فلسطينيين بجراح، والعشرات بحالات اختناق، واعتقل أربعة آخرين خلال مواجهات بين عشرات المواطنين وقوة إسرائيلية وفّرت الحماية لأعمال تجريف يقوم بها مستوطنون غربي رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة. 

وقال شهود عيان، إن مجموعة من المستوطنين شرعوا صباح اليوم بأعمال تجريف في أراضي قرية رأس كركر، غربي رام الله، الأمر الذي أدي لتجمهر عدد كبير من المواطنين. 

وأضاف الشهود إن مواجهات اندلعت بين المواطنين والمستوطنين تدخل على إثرها الجيش الإسرائيلي. واستخدم الجيش الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، مما أدى لإصابة ثلاثة مواطنين بجراح والعشرات بحالات اختناق. 

وبيّن الشهود، أن جيش الاحتلال  اعتقل أربعة مواطنين، بينهم المصور صحفي بهاء نصر، مصور وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، بعد الاعتداء عليهم بالضرب. 

ويسعى مستوطنون منذ عدة أشهر للسيطرة على أراضي قرب قرية "رأس كركر"، حيث شرعوا بفتح طرق في المنطقة بحسب رئيس المجلس القروي رابي أبو فخيدة. 

وتتعرض منطقة غرب رام الله، التي يعيش فيها نحو 100 ألف فلسطيني، لاعتداءات متواصلة من المستوطنين؛ حيث تقيم إسرائيل 8 مستوطنات في المنطقة.

 وتنتشر في الضفة الغربية وفق بيانات نشرتها الحكومة الفلسطينية، أكثر من 196مستوطنة وما يزيد عن 200 بؤرة استيطانية غير مرخصة. 

ويمثل الاستيطان الذي يلتهم مساحات كبيرة من أراضي الضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية)، العقبة الأساسية أمام استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المتوقفة منذ أبريل/نيسان 2014. 

الاناضول