المال يجلب السعادة والرضى عن النفس والفوز باليانصيب يجعلك بائساً

المال يجلب السعادة

رام الله الإخباري

اعتبر بعض الناس أنَّ العلاقة بين المال والسعادة هي مجرد علاقة وهمية لا يمكن للمال من خلالها أن يشتري السعادة، وقد يكون في بعض الأحيان مصدراً أساسياً للشقاء والتعاسة.

إن كُنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يفكرون هكذا، ربما ينبغي عليك الآن أن تغيّر من طريقة تفكيرك، خاصة بعد أن ترى هذه الدراسة، التي نشرتها صحيفة Daily Mail البريطانية.

الحصول على مزيد من المال يجعلك سعيداً وراضياً عن نفسك  

دراسة سويديّة جديدة توصلت إلى استنتاج مفادهُ أن الحصول على المزيد من المال يجعل المرء سعيداً في حياته، ويولد لديه شعوراً بالرضا عن نفسه.ويأتي ذلك بعد التمعن في التأثيرات النفسية طويلة الأمد للآلاف من الأشخاص الذين فازوا باليانصيب في السويد.

حيث وجدت الدراسة أن هؤلاء الفائزين كانوا سعداء للغاية بعد مرور عقدين على فوزهم بالجائزة المالية.وذكرت الدراسة التي نُشرت تحت عنوان «التأثيرات النفسية طويلة الأمد للفوز باليانصيب على الصحة النفسية» أن الفوز بعوائد مادية ضخمة يجعل الفرد يشعر بالمزيد من السعادة في المستقبل.

كما أوردت صحيفة The New York Times الأميركية أن نتائج هذه الدراسة ترجع لكون الفوز باليانصيب حدثاً عشوائياً، وهو ما أدى إلى دحض بعض الاختلافات، وإزالة العوائق المادية بين بعض الأشخاص.

وتعني الطبيعة العشوائية لحجم المبلغ المتحصل عليه أنه يمكن للباحثين قياس مدى تأثير المال على سعادة الأشخاص.

الفوز باليانصيب يجلب البؤس نظرية تدفع بريطانيا لإجراء تغييرات جذرية باللعبة

دافيد سيزاريني الباحث في جامعة نيويورك وأحد المشرفين على الدراسة، أكد أن هناك سوء فهم واسع النطاق بشأن إثبات العلم أن الفوز باليانصيب غالباً ما يجعل الناس بؤساء

لكن خلال الأسبوع الماضي، ظهرت تقارير تفيد بحدوث بعض التغييرات الجذرية على اليانصيب الوطني في المملكة المتحدة، حيث يمكن أن يتم تضمين لعبة جديدة تمنح الفائزين مكافأة شهرية مدى الحياة.

ويمكن للاعبين المطالبة بعائد مادي منتظم يبلغ 10 آلاف جنيه إسترليني بدلاً من تلقّي كامل الجائزة دفعة واحدة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي لصرف كامل المبلغ.

كما تندرج هذه التغييرات ضمن إطار مساعٍ أوسع نطاقاً لعكس انخفاض مبيعات التذاكر، حيث سبق ليانصيب «اللوتو» أن عانى من انخفاض كارثي على مستوى التذاكر التي تم شراؤها خلال العامين الماضيين بنسبة 22%.

وصرح نايجل رايلتون، المدير التنفيذي الجديد لشركة Camelot، بأن الجهود المبذولة لزيادة المبيعات ستركز بالأساس على التشديد على كيفية دعم اليانصيب للمجموعات المجتمعية والجمعيات الخيرية والثقافة والرياضة.

تتباين الآراء والأفهام، وتتفاوت العقول والمدارك، وإن كنت أنت أحد الأشخاص الذين لا يستطيعون شراء السعادة بالمال، فأنت على الأغلب لا تعرف كيفية إنفاقه.

 

عربي بوست