لبيرمان: أحاول اجراء حوار مع سكان غزة رغم أنف حماس

ليبرمان وحماس في غزة

قال وزير الأمن الاسرائيلي افيغدور ليبرمان أنه ومنذ توليه منصبه كوزير للأمن يحاول إجراء حوار مع سكان غزة رغم أنف حركة حماس التي تسيطر على غزة، وأوضح ليبرمان بحسب ما ذكرت الإذاعة الاسرائيلية ان اغلاق معبر ايرز تم بسبب الاضطرابات على الحدود.

وأضاف :" يجب أن نخلق ارتباط مباشر بين التسهيلات الاقتصادية والوضع الأمني"، وتابع :"نحن لا نتحدث مع حماس , لكننا لن نخبر مصر أو الأمم المتحدة أننا لا نريد التحدث معهم ,يجب أن نكون أذكياء".

وادعى ليبرمان ان الرئيس عباس يحاول نسف العلاقة بين اسرائيل وقطاع غزة ، مشيراً الى ان اهتمام اسرائيل هو الحصول على السلام والأمن.

وقال :"هناك صراع داخلي فلسطيني يحاولون جرنا إليه وقد بدأ عندما منع أبو مازن دفع رواتب موظفيه في القطاع وامتنع عن دفع مخصصات الكهرباء رغم أننا نحول إليه عائدات الضرائب الخاصة بالقطاع".

قرر ليبرمان، إغلاق معبر بيت حانون "ايرز" وتجميد "التسهيلات" لسكان قطاع غزة.

جاء قرار ليبرمان بعد جلسة تقييم جمعته، مع رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت، ومسؤولين بالجيش والأجهزة الأمنية؛ وذلك بسبب مواصلة مسيرات العودة شرق قطاع غزة.

وحسب القناة الإسرائيلية الثانية، فإن قيادة جيش الاحتلال أبلغت الجانب الفلسطيني أن معبر بيت حانون سيغلق منذ صباح اليوم الأحد، وذلك بسبب المظاهرات التي كانت على السياج الأمني، بحيث سيمنع التنقل عبر المعبر إلا للحالات الطارئة والإنسانية.