اسرائيل :سنقرر غداً اما استمرار او ايقاف المفاوضات مع حماس

المفاوضات بين اسرائيل وحماس

أفادت القناة العاشرة الإسرائيلية مساء اليوم ان وزير الامن الإسرائيلي افيغدور ليبرمان سيصدر قراره مساء السبت حول الاستمرار بالجهود للتوصل الى اتفاق هدنة طويلة الأمد مع حركة حماس، وذلك وفقا لمسؤول امني كبير. وأضاف المسؤول بان التقديرات الاستخباراتية بان حماس قررت العمل باتجاه التوصل الى التهدئة.

وتابع المسؤول الأمني انه فيما لو استمر الوضع بالتدهور نحو العنف مرة أخرى فإن معبر كرم أبو سالم سوف يغلق، اما فيما لو استمر الهدوء حتى الأسبوع القادم، سوف تقوم إسرائيل بإدخال وقود وغاز الى قطاع غزة.

وقال المسؤول الأمني ان المفاوضات تجري بصورة شفهية وبوساطة مصر والأمم المتحدة الذين  يقومون بنقل الرسائل للطرفين، لكن مع ذلك فان المشكلة المركزية امام المحادثات هي الخلافات الداخلية بين الفلسطينيين ومعارضة أبو مازن للاتفاق.

وفي المقابلة التي اجراها خليل الحية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس انه ما دامت إسرائيل تلتزم باتفاق وقف النار وفقا للتفاهمات التي تم التوصل اليها عام 2014 أيضا حماس ستكون ملتزمة بها.

ويشار الى ان المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر لم يصوت على المصادقة على الاتفاق في جلسته الأخيرة الخميس ولا في الجلسات الثلاث السابقة، الا ان الموضوع طرح في الاجتماع بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أيار/مايو الماضي.

وأشاد المبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات الجمعة، بإسرائيل، ومصر ومبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيقولاي ملادينوف على الجهود للسعي للتوصل مع حركة حماس. وارفق غرينبلات في تغريدته صورة لطائرات ورقية كتب عليها :"للأولاد الإسرائيليين والفلسطينيين الحق في مستقبل تتحول فيه الطائرات الورقية الى مجرد لعبة".

وكتب غرينبلات بتغريدته في تويتر بأنه :"يمكن عمل الكثير من اجل جميع الناس بالمنطقة عن طريق محادثات صريحة وافعال ملموسة" وقال المبعوث الأمريكي :"الإرهاب والعنف تركوا خلفهم المواطنين في غزة على مدار فترة طويلة اكثر من اللازم، ولا مرة لن ينجحوا. يمكن أن يكون مستقبل أفضل حان الوقت لتبنيه".