نصف مليون سوري عادو الى محافظة دير الزور

عودة اللاجئين السوريين الى بلدهم

بعد سنين من تقاسم السيطرة في دير الزور بين القوات الحكومية وتنظيم "الدولة الاسلامية" - داعش والذي سيطر على نواحي كثيرة من المحافظة، وبعد ان تمكن الجيش السوري من حسم المعركة في دير الزور واستعادة السيطرة على المدينة ومعظم مناطق المحافظة، باشر الناس يعودون الى منازلهم، من لاجئين ومهجرين ونازحين.

وذكرت وكاللة الأنباء السورية "سانا" في تقرير لها، أن "الجهود تكاتفت ودارت عجلة الإنتاج وسط ترحيب وفرحة من أهالي المحافظة الذين تقاطروا جماعات وفرادى حاضنين ذكريات أيام عمها الأمن والأمان وفي عيونهم تصميم على المضي قدما إلى الحياة الكريمة والعمل والإنتاج". مشيرة الى أن عدد المواطنين الذين عادوا إلى منازلهم في محافظة دير الزور منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن بلغ 489531 مواطنا.

وبالتفصيل كما نقلتها المحافظة، يشكل هؤلاء المواطنين العائدين قرابة نصف سكان المحافظة. توزعوا بواقع /4438/ في الأحياء المحررة بمدينة دير الزور و/481437/ في الريف الشرقي بينما شهد الريفان الغربي والشمالي عودة مئات العائلات ليبلغ عدد سكان المحافظة المقيمين فيها /1037037/ نسمة بحسب آخر إحصائية حصلت عليها سانا من محافظة دير الزور.

وأوضحت أن الجيش السوري كان قد إعادة الأمان لمعظم ريف المحافظة وأمن آلاف الكيلومترات من الطرق الرئيسية التي تصل المحافظة ببقية المحافظات. 

وسرعان ما أعيد تفعيل عمل الوحدات الشرطية والشؤون المدنية والهجرة والجوازات والمصارف والبريد ووحدات الاطفاء ومجالس المدن والبلديات بالتوازي مع انطلاق ورشات إعادة الإعمار بإزالة الأنقاض وفتح الشوارع واستبدال خطوط وصيانة شبكة الصرف الصحي وتأهيل الدوارات والمنصفات الطرقية والحدائق وتركيب مجموعات الاضاءة بالطاقة الشمسية.