اسرائيل تنوي اعادة النظر في حظر السفر لمرضى قطاع غزة

اسرائيل تنوي السماح لمرضى قطاع غزة بالسفر لتلقي العلاج

ينوي المستشار القانوني للحكومة افيحاي ميندلبليت إعادة النظر في رفض الحكومة السماح لمرضى فلسطينيين وصفت حالتهم بالخطيرة بالخروج من قطاع غزة لتلقي العلاج الطبي في الضفة الغربية او في الخارج بسبب كونهم أقارب من الدرجة الاولى لعناصر حماس.

وطلب المستشار ميندل بليت من وزير الدفاع افيغدور ليبرمان وجيش الدفاع اعداد قائمة تشمل حالات مرضية استثنائية يسمح بموجها لمرضى فلسطينيين بتلقي العلاج المنقذ للحياة في إسرائيل.

وخلافا لموقف ليبرمان اوعز المستشار القانوني للحكومة الى الجهات المعنية بان تشمل هذه القائمة ايضا من تعرضوا لاطلاق النار خلال مظاهرات
وكانت الحكومة قد قررت مطلع العام الحالي فرض حظر شامل على دخول سكان القطاع الذين لهم علاقة بنشاطات حماس وعلى دخول اقارب النشطاء الحمساويين من الدرجة الاولى ما عدا الذين يحتاجون العلاج لانقاذ حياتهم وقد اتخذت الحكومة هذا القرار في اعقاب التماس قدمته عائلة الجندي المخطوف هدار غولدين الى المحكمة العليا. 

وافيد ان ارتفاعا حادا طرا على عدد الذين رفض دخولهم الى البلاد حيث بلغ هذا العدد 769 منذ مطلع العالم الحالي مقابل 21 خلال العام 2017 الماضي.

وتعقيبا على طلب المستشار القانوني جاء من مكتب وزير الدفاع ان الوزير ليبرمان يطبق قرار المجلس الوزاري المصغر الذي يقضي بمنع عناصر حماس او ابناء اعئلاتهم من دخول البلاد لغرض العلاج الطبي، مع مراعاة  الضوابط القانونية، الى حين يتم فيه حل قضية الجنديين الاسرائيليين المفقودين والمواطنين المحتجزين لدى حماس .