خيبة عربية في التصنيف الجديد للجامعات الأفضل في العالم

الجامعات الأفضل في العالم

أعلن مقياس شنغهاي عن ترتيب الجامعات الأفضل في العالم وفق تصنيفه الجديد لعام 2018.

وجاءت النتائج مخيبة للجامعات العربية، حيث احتلت جامعتين عربيتين فقط المراتب 100 و150 وهما: جامعة الملك عبد العزيز التي تعتبر وفق هذا الترتيب أفضل جامعة في العالم العربي على الاطلاق تليها في نفس مجموعة الترتيب جامعة سعودية أخرى هي جامعة الملك سعود.

واحتل المرتبة الأولى في اللائحة جامعة هارفارد تليها جامعة ستانفورد الامريكيتين فيما تحتل المرتبة الثالثة جامعة كامبريج الإنجليزية. وإذا نظرنا الى المراتب العشر الأولى في اللائحة فإننا سنجد ثماني جامعات أمريكية فيها بينما الجامعة الثانية غير الامريكية الى جانب كامبريج في العشر الأوائل، فهي أكسفورد.

وجاءت كلية لندن المرتبة 17 في اللائحة وما تبقى في اول عشرين مرتبة فهي جامعات أمريكية. وجاءت الجامعة السويسرية الفيدرالية التكنولوجية في زيوريخ اول جامعة من دولة غير الولايات المتحدة وبريطانيا وتحتل المرتبة 19.

ومن فرنسا جاءت جامعة السوربون الشهيرة في المرتبة 36 فيما تحتل جامعة باريس – ساد المرتبة 42.

ومن المانيا ظهرت في اللائحة في المرتبة 47 جامعة هيلدبيرغ تليها مباشرة في المرتبة 48 جامعة التكنولوجيا في ميونيخ ثم جامعة ميونيخ في المرتبة 53.

اما اول اسم في اللائحة لجامعة روسية فيظهر في المرتبة 86 وهي جامعة موسكو بينما تحتل أفضل جامعة يابانية المرتبة 22 وهي جامعة طوكيو. اما أفضل جامعة كندية وفق هذا الترتيب فهي جامعة تورنتو وتحتل المرتبة 23 فيما جاءت أفضل جامعة صينية في المرتبة 45 وهي جامعة تسينغوا.

وبالنسبة للتمثيل العربية جاءت جامعة سعودية ثالثة وهي جامعة الملك فهد الخاصة بالبترول والمعادن، وتحتل احدى المراتب في المجموعة بين 300 و400. أما التمثيل العربي الآخر فهو لمصر التي تمكنت جامعة القاهرة تبوء مرتبة في المجموعة بين الترتيب 400 وبين الترتيب 500، علما بأنه ما من جامعة عربية أخرى تمكنت من التسلل الى لائحة شنغهاي.

ومن بين المعايير التي تتبعها المؤسسة في ترتيب الجامعات في هذه اللائحة هو عدد جوائز نوبل التي فاز بها العاملون في الجامعة وبقية الجوائز الدولية العلمية القيمة علاوة على عدد الأبحاث لعلمية التي تصدر عن الجامعة في المجلات العلمية العالمية.