الخميس 09 أغسطس 2018 11:45 م بتوقيت القدس المحتلة

ارتفاع ملحوظ على اعداد العمال الفلسطينيين في الداخل المحتل

ارتفاع ملحوظ على اعداد العمال الفلسطينيين في الداخل المحتل

جوال جديد 10

ارتفعت العمالة الفلسطينية داخل أراضي48 والمستوطنات بنحو 4 الالاف عامل خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة مع الربع الأول لذات العام.

وذلك حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في تقرير القوى العاملة، وأشار  أن 125.600ألف عاملاً يعملون في إسرائيل والمستوطنات، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وبلغ إجمالي عدد العاملين في إسرائيل والمستوطنات، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، نحو 121 ألف عاملوتوزع عدد العاملين حسب حيازتهم للتصريح، في الربع الثاني 2018 بواقع 71,500 ألف عامل لديهم تصاريح عمل، 37.2 ألفاً بدون تصاريح عمل، و16.9 ألف عامل يحملون وثيقة اسرائيلية أو جواز سفر أجنبي.

ووصل عدد العاملين في المستعمرات الاسرائيلية20.200 الف عامل مقارنة بــ17.6 الف عامل في الربع الاول 2018. وفق تقرير جهاز الإحصاء

وتسبب نقص البدائل، بإرغام الفلسطينيين على البحث بازدياد عن عمل في إسرائيل والمستوطنات؛ "متوسط أجور الفلسطينيين العاملين في إسرائيل يفوق ضعفي متوسط الأجور في الضفة الغربية". وفق تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية

وتواجه العمالة الفلسطينية في إسرائيل والمستوطنات، استغلالاً كبيراً بحسب المنظمة، "ولا سيما على يد سماسرة عديمي الضمير يجنون أرباحاً ضخمة غير مستحقة، من مطابقة الفلسطينيين الباحثين عن عمل مع أصحاب العمل الإسرائيليين

وقالت أرقام غير رسمية،  أن عدد العمالة الفلسطينية في اسرائيل والمستوطنات يفوق 200 ألف فرد، مع وجود عمالة غير منظمة تعمل بنظام المياومة أو اعمل وفق الطلب.

وقدر التقرير إجمالي ما دفعه العمال الفلسطينيون للسماسرة في 2016، بلغ 380 مليون دولار، تشكل نسبتها 17 بالمائة من إجمالي الأجور التي تقاضاها الفلسطينيون في إسرائيل، خلال نفس الفترة.

المصدر : الاقتصادي