الأربعاء 08 أغسطس 2018 03:53 م بتوقيت القدس المحتلة

الرئاسة السورية تعلن اصابة زوجة بشار الأسد بالسرطان

الرئاسة السورية تعلن اصابة زوجة بشار الأسد بالسرطان

جوال جديد 10

تباشر السيدة السورية الأولى أسماء الأسد مرحلة الأولية لعلاج من مرض السرطان بالثدي  بعدما اكتشف مبكراً بحسب ما أفادت رئاسة الجمهورية العربية السورية عبر حسابها.

ونشرت الصفحة صورة لها مرفقة بعبارة: "من القلب...رئاسة الجمهورية العربية السورية والفريق العامل فيها يتمنون للسيدة أسماء الشفاء العاجل".

وسرطان الثدي هو نوع من أنواع السرطان يظهر في الانسجة  من علاماته تغير في شكل الثدي، وظهور كتلة في الثدي، وخروج سائل منه  أو ظهور بقعة حمراء ذات قشور

في حالة انتشار المرض في الجسم تظهر العلامات التالية: ألم في العظام، انتفاخ في الغدد الليمفية، ضيق في التنفس أو اصفرار في الجلد .

 العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي: نوع الجنس؛ النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من الرجال، السمنة، وعدم ممارسة الرياضة، شرب الكحول، العلاج بالهرمونات البديلة خلال فترة انقطاع الطمث ، التعرض للإشعاع الأيوني، البلوغ المبكر للفتاة، إنجاب الأطفال في عمر متأخر أو عدم انجاب الأطفال، والتقدم في العمر.

يظهر عادة في 5-10% من الحالات الوراثية تغير في الجين سواء من الأب أو الأم بما في ذلك. تتضمن غدد الحليب وقنوات الحليب (غره أو بصيلة لبنية) . ينقسم سرطان الثدي إلى نوعين حسب نوع الخلايا المصابة:

عند الإصابة في قنوات الحليب يسمى : ductal carcinomas [4]
عند الإصابة في غدد الحليب يسمى : lobular carcinomas [2]