مسؤول امريكي : صفقة القرن ستكون غير سعيدة لطرفي النزاع

صفقة القرن

رام الله الإخباري

ذكر مسؤول أمريكي لصحيفة "هآرتس العبرية" ، إن خطة السلام الأمريكية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة بـ"صفقة القرن"، ستكون "تفصيلية".ونقلت الصحيفة  الإسرائيلية على موقعها الكتروني،عن المسؤول في البيت الأبيض، الذي لم تذكر اسمه، قوله إن الخطة "مفصلة إلى حد ما، ومطولة".

وتابع المسؤول الأمريكي:" إن منظمة التحرير الفلسطينية لن تكون سعيدة في بعض الصفحات في الصفقة، وسعيدة في صفحات أخرى، مثلما سيكون الإسرائيليون راضون عن بعض الصفحات وغير مرتاحين في صفحات أخرى".

وقال إن الخطة ستتجاوز "المعايير العامة التي لم تحل المشكلة في الماضي"، في إشارة إلى الخطط التي قدمتها الإدارات الأمريكية السابقة لحل الصراع دون أن تنجح.

من جهتها أوضحت الصحيفة أن فريق ترامب للسلام، يريد أن "تتعامل الخطة مع تلك القضايا، ولكن أيضا لتقديم مجموعة واسعة من الأفكار البراغماتية التي حسب تعبير المسؤول الأمريكي الكبير، "ستجعل الحياة أفضل في كلا الجانبين".

ولم يتحدد موعد الإعلان عن هذه الخطة الأمريكية حتى الآن ، وسيركز جزء كبير من الخطة على تعزيز الاقتصاد الفلسطيني وعلاقاته بإسرائيل".ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية أن الحديث يدور عن "وثيقة تصل إلى عشرات الصفحات ".

يذكر أن  الرئيس الأمريكي قد أعلن العام الماضي عن سعي فريق شكله برئاسة كبير مستشاريه وصهره جاريد كوشنير، لوضع خطة لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

ولكن  قطعت القيادة الفلسطينية العلاقات مع الإدارة الأمريكية، بعد قرار الرئيس الأمريكي في نهاية العام الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة .

ورفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرارا صفقة القرن الأمريكية التي قال إنها تسقط القدس واللاجئين وتبقي المستوطنات الإسرائيلية وتعطي إسرائيل هيمنة أمنية.

ومن جهة أخرى ترفض إسرائيل حتى الآن المطلب الفلسطيني بالانسحاب من الأراضي المحتلة عام 1967 بما يسمح بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

الاناضول