واشنطن تفرض رسوما جمركية إضافية بنسبة 25% على الواردات الصينية

ترامب والصين

فرضت واشنطن، رسوما جمركية إضافية على 16 مليار دولار من الواردات الصينية إلى الولايات، بداية من 23 أغسطس/ آب الجاري، وفي بيان وأشار الممثل التجاري الأمريكي، روبيرت لايتزر ، إن 16 مليار دولار من الواردات الصينية ستخضع لرسوم إضافية بنسبة 25 بالمائة.

وأضاف أن هذا "هو رد من الولايات المتحدة على ممارسات الصين التجارية غير العادلة، والمرتبطة بالنقل القسري للتكنولوجيا الأمريكية وانتهاك الملكية الفكرية"، كما اتهم الصين بتنفذ ودعم عمليات اختراق عبر الإنترنت للشبكات الأمريكية للوصول غير المصرح به إلى معلومات تجارية ذات قيمة تستفيد منها.


وتستكمل هذه الرسوم سلسلة رسوم جمركية على 50 مليار دولار من الواردات الصينية، هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق، فرضها، وستكون الرسوم الجديدة، على عددا من السلع، أبرزها المنتجات الإلكترونية والبلاستيكية والمواد الكيميائية والبطاريات وعربات السكك الحديدية.


(وفي مارس / آذار الماضي شهر 3) أقرت الولايات المتحدة مرسوما يقضي بفرض تعريفات جمركية إضافية وقيود استثمارية على الصين.

 

وأعلنت الصين، الأربعاء الماضي، فرض رسوم إضافية بنسبة 25 بالمائة على 106 منتجات أمريكية، ردا على إجراءات أمريكية مماثلة.

وينوي البيت الأبيض خفض العجز التجاري بنحو 200 مليار دولار مع العملاق الآسيوي، الذي بلغ، العام الماضي، قرابة 375 مليار دولار لصالح الصين، وطبقت واشنطن رسوما جمركية على وارداتها من الصلب (25 بالمائة) والألومنيوم (10 بالمائة) القادمة من كل من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.