مصر : السجن 3 سنوات لمؤلف أغنية "بلحة"

بلحة

أصدرت محكمة عسكرية مصرية مساء ، الثلاثاء، حكماً بالسجن على لشاعر جلال البحيري، مؤلف أغنية "بلحة"، التي أثارت جدلًا واسعًا عند بثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي في شباط/ فبراير الماضي، وحكماً آخر على  الناشر محمد أنور حواس. 

ويقضي الحكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات على كليهما، بعد إدانتهما بـ"إهانة السلطات".

وقال عضو هيئة الدفاع في القضية لوكالة الاناضول التركية  إن "المحكمة العسكرية، المنعقدة بالقاهرة، قضت اليوم حضوريًّا بمعاقبة الشاعر جلال البحيري ومحمد أنور حواس (صاحب دار نشر) بالحبس 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه (نحو 560 دولار أميركي) لكل منهما".

وأكّد السيّد أن التهمة التي أدينا بها كانت إهانة السلطات، ونشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد". مشيرًا إلى إمكانية الطعن بالحكم في محكمة الطعون العسكرية العليا بعد مرور 60 يومًا من التصديق عليه.

وكان تم القبض على المتهمين الاثنين، مطلع  آذار/ مارس الماضي، لتوجّه النيابة لهما عدة تهم منها "إهانة السلطات، وترويج إشاعات كاذبة تعرض الأمن القومي للخطر وزعزعة الثقة في الدولة المصرية"، وتحيلهما إلى القضاء العسكري على خلفية بلاغات قدمت ضدهما بالتهمة نفسها، وهي ما نفاه المتهمان وهيئة دفاعهما أمام المحكمة خلال الجلسات.

والخميس الماضي، دعا خبراء مستقلون في "مجلس حقوق الإنسان" السلطات المصرية، إلى إطلاق سراح البحيري. فيما شددت السلطات المصرية مرارًا على "الالتزام بحرية الرأي والتعبير، ومعاملة جميع المحبوسين وفقًا لما تنص عليه قوانين حقوق الإنسان".

وجلال البحيري شاعر يكتب قصائد ساخرة حول القضايا المحلية المطروحة والوضع العربي عامة.