نتنياهو يحابي الدروز : سنرسخ من وضعكم في دولة اسرائيل

نتنياهو والدروز

رام الله الإخباري

أعلن مكتب رئيس وزراء الإحتلال، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل سوف "ترسخ وضع الدروز" في البلاد في التشريع، وذلك بعد غضبهم من قانون "القومية" العنصري المثير للجدل. 

وأكد المكتب إنه سيجري صياغة قانون يُكرّس مساهمات الدروز والشركس،. وسيضمن القانون الفوائد التي ستحصل عليها الأقليات، إذا خدمت في قوات أمن الإحتلال ، وتشجيع إنشاء مدن درزية جديدة "حسب الحاجة". 

ويبلغ عدد الدروز 120 ألف نسمة في إسرائيل، ولهم وضع خاص منذ خمسينيات القرن العشرين، حيث تم إلحاقهم إجبارياً بجيش الإحتلال.وكان 3 ضباط دروز عزمهم الاستقالة من الجيش بسبب قانون "القومية"، وفق قناة "كان" العبرية

ويتم إلحاق أكثر من 80 بالمائة من رجال الدروز بجيش الإحتلال، وهو معدل أعلى من نسبة السكان اليهود في إسرائيل. من جهته عبر  نتنياهو، عن تعاطفه مع مخاوف الدروز، ولكنه لم يعلن أي نيه لتعديل القانون. 

ويعترض الدروز،  على قانون القومية العنصري واعتبروا أنه يعاملهم معاملة مواطن من الدرجة الثانية، وأقر الكنيست هذا القانون بصورة نهائية، في 19 يوليو/تموز الجاري.

و يعتبر أن "حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط"، وأن "القدس الكبرى والموحدة عاصمة إسرائيل". كما يعتبر العبرية اللغة الرسمية الوحيدة لإسرائيل، في المقابل تعامل اللغة العربية كلغة لها مكانتها الخاصة. وفق القانون

الاناضول