الهند تسحب الجنسية من 4 ملايين شخص معظمهم من المسلمين

سحب الجنسية الهندية من اربعة ملايين شخص

رام الله الإخباري

صرحت السلطات الهندية، اليوم الاثنين، أنها سحب الجنسية من أربعة ملايين شخص في ولاية اسام جنوب شرق البلاد . وذلك بموجب قائمة للمواطنين مثيرة للجدل أثارت مخاوف من عمليات ترحيل لمواطنين غالبيتهم من المسلمين الناطقين بالبنغالية.

ونشر السجل الوطني للمواطنين اليوم الإثنين ويحتوي على أسماء الذين تمكنوا من اثبات اقامتهم في اسام قبل العام 1971 عندما فر الملايين من الحرب التي رافقت استقلال بنغلادش إلى الولاية.

وأكد المدير العام للسجلات شايلش "إنه يوم تاريخي لاسام والهند بشكل عام. حققنا خطوة مهمة تتعلق بنشر أول مسودة كاملة للسجل الوطني للمواطنين". والأسماء الذين لم تتشملهم القائمة "لديهم فرصة كبيرة" للاعتراض على تسجيل اسمائهم في القائمة النهائية.قبل سحب الجنشية الهندية منهم.

وأكد شايلش  إن أكثر من 30 مليون شخص تقدموا لتدوين اسمائهم في السجل وان السلطات استبعدت أربعة ملايين منهم فقط. وحسب السلطات الهندية فإنها تقول  انها تريد مكافحة الهجرة غير الشرعية من بنغلادش. واسام الولاية الوحيدة في الهند التي تقيم سجلا للمواطنين

يذكر أن ولاية اسام البالغ عدد سكانها 33 مليون نسمة والمعروفة بإنتاجها للشاي  شهدت أعمال عنف على مدى عقود بين قبائل مقيمة ووافدين. وقتل نحو الفي مهاجر مفترضين في يوم واحد في نيلي في العام 1983 غالبيتهم من المسلمين وبينهم العديد من الأطفال، في أسوء المجازر في تاريخ الهند.

وكالات