وزراء اسرائيليون : الحرب الشاملة قادمة على غزة

الحرب على غزة

رام الله الإخباري

اشار وزير الاحتلال الاسرائيلي غلعاد اردان صباح اليوم الخميس خلال مقابلة إذاعية انه لا يوجد حل مثالي مع غزة يساهم في تغيير الواقع الحالي إلا الحرب.وقال :"على ما يبدو فإننا نقترب من معركة واسعة النطاق مع حركة حماس- وهو وضع سيضطر به الجيش الإسرائيلي للخروج الى معركة واسعة النطاق".

وأضاف اردان خلال المقابلة مع إذاعة "كان" العبرية الى ان  مستوطني غلاف غزة، ، رجعوا بعد اربع سنوات الى وضع لا يطاق، وقال  لا يمكن العيش هكذا حين تنطلق صافرات الإنذار في الليالي والأطفال سيضطرون للركض الى الملاجئ. على حد تعبيره.

وقال إذا لم تفهم حماس سوف نضطر الى العودة لعملية عسكرية لن تتوقف حتى يدفعوا نفس الثمن الذي دفعوه  عام 2014 وحتى أكثر من ذلك".

وكانت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قد أعلنت صباح اليوم الخميس، عن رفع درجة جهوزيتها للدرجة القصوى، واستنفار جميع مقاتليها في كل مكان، جاء ذلك بعد  استشهاد 3 من عناصرها في قصف إسرائيلي لمنصة حراسة تابعة لها مساء الأربعاء.

ومن جهته ادعى جيش الاحتلال،  أنه عثر على تسعة قذائف من قطاع غزة ، غالبيتها سقطت في مناطق مفتوحة بالقرب من الجدار الفاصل على حدود غزة، واعترضت القبة الحديدية واحدا منها. 

وقال وزير وعضو المجلس الأمني المصغر التابع للإحتلال يوفال شتاينتس خلال مقابلة مع موقع "واينت"  أنه بالفترة الأخيرة وقف اطلاق النار غير مستقر لكن "ستكون جولات عنيفة أخرى حتى نصل الى واحد من حلين- وقف اطلاق نار وتسوية اقتصادية إنسانية أو التدهور وعملية عسكرية واسعة"،واضاف أنه الرغم من الهدوء في الساعات الأخيرة-" انا حاليا غير متأكد لاين نحن ذاهبين".

وعلق شتاينتس على إعلان كتائب القسام رفع حالة جهوزيتها إلى الدرجة القصوى، واستنفار كافة عناصرها الى الدرجة القصوى، وقال :" نحن غير معنيين بالحرب لكننا بالطبع لن نرتدع والقيام بما هو مطلوب، اعتقد انه من جهة في حماس يفهمون بانهم تعرضوا لضربات وسوف يتلقون ضربات أخرى أكثر قوة، هم دائما يهددون، لكنهم بنفسهم خائفين ويشعرون بالتهديد" على حد تعبيره 

وعن إمكانية عملية عسكرية واسعة قال :" ان لم يكن هناك مفر سوف نخرج الى عملية كبيرة سترافقها ضربات شديدة لحماس، نحن نفضل الوصول الى تسوية، لكننا نرد بقوة للردع.  

من جهته صرح وزير الحرب الإسرائيلي السابق موشيه يعالون في مقابلة مع موقع "كان"  ان :"ما تم إنجازه نهاية الأسبوع  صحيح من أجل الحصول على ثمن من حماس بسبب تسهيله ظاهرة البالونات والطائرات الورقية الحارقة. رأينا انه يسيطر على هذا، وهذا تجلى من خلال انخفاضها. على مدار أسابيع اعتبرتها حماس ثانوية،" وبراي يعالون :"ان كانت الخطوات التي تتخذ ضد حماس لا تساهم بتوقفه، يجب اتخاذ خطوات أخرى. لكن الحرب يجب ان تكون الحل الأخير.

يذكر أن هذه التصريحات جاءت بعد التوتر والتصعيد الأمني مساء الأربعاء، بعد قنص جندي اسرائيلي واصابته اصابة خطيرة، واستشهاد  ثلاثة من عناصر القسام بقصف إسرائيلي .

مواقع اسرائيلية