الرئيس الاسرائيلي يطالب رئيسة كرواتيا بمواجهة الماضي

الرئيس الاسرائيلي ورئيسة كرواتيا

زار رئيس الاحتلال الاسرائيلي ، رؤوبين رفلين كرواتيا والتقى هناك بنظيرته الكرواتية، كوليندا غرابار كيتاروفيتش.وشدد رئيس الاحتلال على ضرورة أن "تواجه كرواتيا ماضيها" بحسب تعبيره  وذلك خلال زيارة لنصب ضحايا معسكر  ياسينوفاتش الكرواتي، حيث موقع الابادة في ياسينوفاتش . 

و قضى خلال الحرب العالمية الثانية الاف الصرب واليهود الذين كانوا ضحايا النظام الكرواتي الموالي للنازية.ويتراوح عدد ضحايا معسكر ياسينوفاتشل،ما بين عشرات الالاف و700 ألف بحسب ارقام نشرتها صربيا.

وواجهت الحكومة الكرواتية انتقادات لضعف ردها على خطابات الحقد ودعم النظام الاوستاشي المؤيد للنازية ابان الحرب العالمية الثانية حيث  قتل الالاف من اليهود والصرب والغجر والمعارضين الكروات في معسكر ياسينوفاتش.

وأمام النصب التذكاري على بعد 100 كلم جنوب شرق العاصمة زغرب قال رئيس الاحتلال "يفضل البعض نسيان ماضيهم واعتباره دفينا ولا يستلزم أي دراسة أو تحليل". 
وأضاف "كرواتيا قادرة على مواجهة ماضيها وعدم تجاهله واجب أخلاقي يعد عنصرا أساسيا لأي مجتمع عادل".يذكر أن العلاقات بين كرواتيا وإسرائيل  كانت متوترة عندما كان الرئيس فرانيو تودجمان رئيسا للبلاد في تسعينات القرن الماضي.

وتتهم اسرائيل بعدم اصدار ادانة قوية للنظام الموالي للنازية الذي كان حاكما في كرواتيا خلال الحرب العالمية الثانية.وقتل 75% من نحو 40 ألف يهودي كرواتي في ظل هذا النظام. ولكن تحسنت العلاقات بين البلدين تدريجيا مع وصول الرئيس ستيبي ميسيتش الى السلطة بعد لفرانيو تودجمان في العام 2000.