روسيا تتحرك ضد اسرائيل بعد اسقاطها للطائرة السورية

اسقاط طائرة سوخوي فوق الجولان

أجرى مسؤولون روس اتصالات  مع الجانب الاسرائيلي، وقالوا أن اسقاط اسرائيل للمقاتلة السورية لم يكن له داعي لأنها لم تقم بأي استفزاز ولم تكن تنوي ضرب اي هدف اسرائيلي،وكان من المفروض ان يفسح المجال للطيار بالعودة بطائرته الى الأجواء السورية. 

 وقال مصدر  مسؤول مطلع على تفاصيل ما حدث أمس أن الجانب الاسرائيلي أبلغ الروس  بأدلة قاطعة من بينها صور شاشة تظهر بوضوح ان المقاتلة السورية اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي وتوغلت على عمق كيلومترين فيه. 

وأكد مصدر أمني إسرائيلي أمس: "ان الروس يدركون جيدا دوافعنا ويعرفون كيف يقدرون مبادئنا". وأضاف "لقد أكدنا امام الروس اننا ليس لدينا إمكانية التحقق من نوايا هذا الطيار السوري او غيره.

وجاء الاعتراض الروسي على اسقاط الطائرة السورية في اعقاب زيارة لإسرائيل مطلع الأسبوع قام بها وزير الخارجية الروسي سيغر لافروف ورئيس هيئة الأركان الروسية غيراسيموف، والتقيا خلالها من الجانب الإسرائيلي رئيس وزارء الاحتلال  نتنياهو ووزير الحرب ليبرمان ورئيس الأركان ايزنكوت.

 وعرضت على إسرائيل صفقة، تلتزم في اطارها روسيا بنقل قوات حزب الله والمليشيات الشيعية المرتبطة بإيران الى مسافة 100 كيلومتر من الحدود مع إسرائيل.لكن رفضت هذا العرض وأوضحت انها ترى بنفسها مطالبة بمنع تعزيز التواجد الإيراني في كل ارجاء سوريا، وفق ما نقلته تقارير اعلامية.