روسيا : الطريق بين عمان ودمشق آمن بشكل كامل

الطريق بين عمان ودمشق

رام الله الإخباري

يتمهل الأردن في المضي قدماً  لإعادة فتح معبر حدود جابر المحاذي لحدود نصيب السوري، وذلك وفق  مصادر مطلعة.و أكدت  مصادر " للغد الأردني" على ضرورة الاطمئنان أولا من الاستقرار الأمني للطريق الرابط بين الحدود السورية والعاصمة دمشق.

 وبعد خروج مسلحي تنظيم النصرة من بلدة محجة الواقعة شمال درعا،  قالت  مصادر روسية أن طريق دمشق عمّان السريع بات آمنا .ولم تكشف هذه المصادر عن اسمها ، وقالت أن عودة حركة العبور بالاتجاهين من الاردن الى سورية وبالعكس تحتاج إلى تنسيق بين الدولتين، حيث أن القرار يجب أن يكون مشتركا.

ومن ناحية أخرى دعا مراقبون وتجار وعاملون بقطاع نقل الشاحنات الحكومة إلى التسريع باعادة فتح معبر "جابر- نصيب" لآثاره الايجابية على الاقتصاد الاردني وخصوصا التبادل التجاري وحركة الشحن والنقل.

وقامت الحكومة السورية بتعيين  مدير للحدود  للتأكيد على استعدادها لإعادة فتح معبر نصيب، بقصد عودة عمل المعبرين الاردني والسوري، ولإظهار "السيطرة الأمنية السورية على أراضيها في الجنوب السوري  وفق ترجيحات متابعين للشأن السوري.

  لكن الأردن لن يعلن من طرفه جاهزية الحدود لحين التأكد من الاستقرار الأمني في الطريق الواصل بين الحد السوري والعاصمة دمشق".يذكر أن الاردن علق العمل بحدود جابر بعد سقوط معبر نصيب بين قوات المعارضة المسلحة والتنظيمات المعارضة مطلع العام 2015.

صحيفة الغد