وزير الدفاع الامريكي يطالب بعدم عرقلة صفقة بيع طائرات "F35 " لتركيا

F35  التركية

رام الله الإخباري

دعا وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الكونغرس إلى عدم عرقلة صفقة بيع الطائرات من طراز "أف 35" إلى تركيا  للرد على خطط أنقرة لشراء نظام "أس 400" الدفاعي الروسي.

وقال ماتيس إنه يتفهم أسباب قلق المشرعين حيال أنقرة، لكنه أضاف أن "معاقبة تركيا ستنعكس سلبا على مشروع تصنيع الطائرة وستربك سلسلة إنتاجها الدولية وتزيد من تكلفة الإنتاج"حسب وكالة بلومبيرغ .
 
وأكد  ماتيس لأعضاء الكونغرس أن تركيا من بين ثمانية شركاء دوليين في مشروع طائرات "أف 35".، وأنها استثمرت مليارا وربع المليار دولار في مرحلة تطوير المشروع، كما أن هناك شركات تركية تساهم في صناعة أجزاء من الطائرة. 
 
ووضح الوزير أن إيجاد بدائل للشركات التركية قد يستغرق نحو عامين، ويؤخر تسليم عشرات الطائرات. وتحاول واشنطن إقناع أنقرة بشراء نظام دفاع صاروخي أميركي من طراز باتريوت بدلا من منظومة صواريخ "أس 400" الروسية.

وفي حال اشترت تركيا هذا المنظومة من روسيا  فإن ذلك سيكون نقطة شائكة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).وحسب القاانون الأميركي فإنه يفرض عقوبات على أي دولة توقع عقودا مع شركات أسلحة روسية، وبالتالي فإن أنقرة مهددة بذلك في حال أكدت شراءها المنظومة الروسية "أس 400".

ومن الممكن أن يتعرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى حدوث  نزاعاً مع حلف الناتو بشأن اعلان  نيته لشراء ونشر منظومة صواريخ "أس 400" المضادة للطائرات.

وفي 12 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن أردوغان توقيع اتفاقية مع روسيا لشراء المنظومة المذكورة، مشيرا أن بلاده سددت دفعة أولى، وحال استكمال الصفقة ستكون تركيا أول بلد بحلف الناتو يمتلك هذه المنظومة. وحالياً يبحث المشرعون الأميركيون عن طرق لمعاقبة تركيا إذا اشترت الصواريخ الروسية.

الجزيرة