تركيا تهاجم اسرائيل : انتم دولة عنصرية ولن نقبل بمحو الشعب الفلسطيني

تركيا وقانون القومية الاسرائيلي

رام الله الإخباري

استنكر متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، قانون "الدولة القومية اليهودية" الذي أقره البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، اليوم الخميس. وصرح متحدث الرئاسة التركية، "ندين بأشد العبارات قانون الدولة القومية اليهودية، الذي أقره البرلمان الإسرائيلي"، بحسب الناضول.

وأكد على أنه "لا يمكن القبول إطلاقًا بهذه الخطوة العنصرية التي تدفع باتجاه محو الشعب الفلسطيني من وطنه الأم بمسوغ قانوني". وطالب قالن المجتمع الدولي أن "يبدي موقفا حيال هذا الظلم الواقع أمام أنظار العالم". و

جدد قالن تأكيده على عدم اعتراف تركيا بإعلان القدس عاصمة مزعومة لإسرائيل وإقامة مستوطنات لتهجير الفلسطينيين بشكل منهجي، ورفض أنقرة لمساعي إقامة إسرائيل دولة أبارتايد (نظام فصل عنصري).

وتابع، "جمهورية تركيا تجدد مرة أخرى تصميمها على حماية حقوق الشعب الفلسطيني الصديق والشقيق النابعة من القانون الدولي". وأقر الكنيست بصورة نهائية، فجر اليوم، القانون الذي ينص على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي".

وجاء في القانون أن "حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي الى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط". وينص على أن "القدس الكبرى والموحدة عاصمة إسرائيل"، وأن "العبرية هي لغة الدولة الرسمية"، وهو ما يعني أن اللغة العربية فقدت مكانتها كلغة رسمية. ويشير القانون إلى أن "الدولة تعمل على تشجيع الاستيطان اليهودي"، في الضفة الغربية.

الاناضول