الاتحاد الاوروبي قلق من اعلان فلسطين دولة للشعب اليهودي

قانون القومية الاسرائيلي

رام الله الإخباري

اعرب  الاتحاد الأوروبي، عن قلقه بشأن قانون "القومية" الإسرائيلي، الذي أقره البرلمان اليوم.وأفاد الاتحاد الأوروبي أن القانون "يمنح اليهود وحدهم حق تقرير المصير في البلاد، وسيعقد حل الدولتين للصراع العربي الإسرائيلي"، وفقا "رويترز".

وقالت متحدثة باسم فيدريكا موغيريني، مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: "نحن قلقون وعبرنا عن هذا القلق وسنستمر في التواصل مع السلطات الإسرائيلية في هذا السياق".وأضافت، "كنا واضحين جدا فيما يتعلق بحل الدولتين ونعتقد إنه السبيل الوحيد للمضي قدما وأي خطوة من شأنها تعقيد هذا الحل أو منع التوصل إليه وتحويله إلى حقيقة واقعة يتعين تجنبها".

وأعلنت إسرائيل قانون الدولة اليهودية، في وقت سابق اليوم الخميس، بعد أشهر من الجدل السياسي، وانتقده بشدة أبناء الأقلية العربية الذين قالوا إنه يؤسس للفصل العنصري.وأقر البرلمان (الكنيست)، المؤلف من 120 عضوا قانون "الدولة القومية" بموافقة 62 نائبا ومعارضة 55 وامتناع نائبين عن التصويت.

وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للكنيست بعد التصويت: "هذه لحظة فارقة في تاريخ الصهيونية وتاريخ دولة إسرائيل"، بحسب "رويترز".وينص القانون على أن "إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي" وأن حق تقرير المصير فيها "يخص الشعب اليهودي فقط".

ويقوم القانون أيضا على نزع اللغة العربية عن صفة اللغة الرسمية إلى جانب العبرية ويجعلها لغة "لها مكانة خاصة" مما يعني أن من الممكن مواصلة استخدامها في المؤسسات الإسرائيلية.ويشار إلى أن عدد العرب داخل الخط الأخضر وصل إلى نحو 1.8 مليون شخص أي حوالي 20% من عدد السكان البالغ تسعة ملايين نسمة.

سبوتنيك