اسرائيل تخصص مليارات الشواقل لحماية المبناني السكنية من الصواريخ

اسرائيل تحصن مبانيها من الصواريخ والزلازل

قرر المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينت" تخصيص 5 مليارات شيكل لتحصين الجبهة الداخلية في مواجهة الصواريخ والزلازلوسيتم صياغة خطة مفصلة للسنوات 2019-2030 يرأسها فريق  مجلس الأمن القومي وبمشاركة وزارة الأمن ووزارة المالية والوزارات الحكومية الأخرى، التابعة للاحتلال وذلك  في غضون 60 يوما.

وأفاد رئيس وزراء الاحتلال  بنيامين نتنياهو خلال اجتماع لكتلة الليكود، أمس: "كخطوة أولى، سنخصص على الفور نصف مليار شيكل، أولا لحماية البلدات الشمالية، فهذا هو الشيء الضروري الآن، وبالطبع فإن القضية برمتها في مقدمة جدول أعمالنا".

ووضعت وزارة جيش الاحتلال خطة تسمى "درع الجبهة الداخلية"، تهدف إلى مساعدة 300 سلطة محلية في الشمال، تقع على بعد 45 كيلومترا من الحدود المحتلة.

إضافة إلى  المناطق التي تواجه خطر الزلازل تحتوي على ست مدن في الشمال والجنوب قريبة من الشق السوري- الأفريقي،ويخطط الاحتلال إلى إعداد مئات الملاجئ العامة، وتحصين البنى التحتية الأساسية، وتحصين جميع مؤسسات الخدمات الأساسية في شمال الارض المحتلة، بما في ذلك المدارس ومؤسسات الرعاية والمستشفيات.

يأتي ذلك بعد تعرض المنطقة الشمالية من الاراضي المحتلة عام 1948 إلى عدة هزات خفيفة توقع الاحتلال أن تزيد شدتها خلال الأيام القادمة.إضافة إلى التصعيد الذي ينتهجه جيش الاحتلال ضد قطاع غزة المحاصر، بالقصف المتواصل للكثير من المناطق في القطاع والتي ترد عليها المقاومة بصورايخ تصل إلى داخل الاراضي المحتلة.