بوتين وترامب يتعهدان بضمان أمن اسرائيل

بوتين وترامب واسرائيل

أفاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده وروسيا تعملان سوية لضمان أمن دولة إسرائيل.وأضاف في سياقوجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ترامب مع نظيره الروسي في ختام اجتماع القمة الذي جمع بينهما في هلسينكي. وشدد ترامب خلال الاجتماع على ضرورة ممارسة الضغوط على إيران لوقف نشاطاتها النووية، منوها أن بلاده لن تفوت أي فرصة من أجل العمل لتحقيق السلام.

من جانبه، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال المؤتمر الصحفي التزام بلاده باتفاقية فك الاشتباك الموقعة بين إسرائيل وسوريا منذ عام 1974.نتنياهو يرحبورحب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء اليوم بالقمة الامريكية الروسية وما تمخضت عنه من التزام بامن دولة إسرائيل .

وقد أكد مسؤول كبير في الكرملين أن أحد المواضيع الرئيسية التي تم بحثها في القمة هو الوضع في سوريا، ولا سيما التواجد العسكري الإيراني فيها.ويذكر أن هذا الموضوع كان مدار بحث الأسبوع الماضي خلال اللقاء بين الرئيس بوتين ورئيس الوزراء نتنياهو.

وقال الرئيس ترامب في مستهل اللقاء ان واللايات المتحدة وروسيا لم تكن متناغمة خلال العاميين الماضيين لكنه اعرب عن امله في ان تتحسن هذه العلاقات قائلا انه من الاهمية بالمكان

ان تكون هذه العلاقات جيدة لمصلحة العالم باسره مشيرا الى ان الدولتين العظميين تملكان 90% من ترسانة الاسلحة النووية في العالم ويجب ان نفعل في هذا المضمار
وردا على اقوال ترامب قال الرئيس الروسي ان حان الوقت لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الملحة في العالم وهناك العديد من هذه القضايا.