وزير الخارجية يطالب الجنائية بحماية "الخان الاحمر " من الهدم

وزير الخارجية والخان الاحمر

هولندا، لاهاي، التقى اليوم د. رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين والوفد المرافق له بالمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية السيدة فاتو بنسودا واعضاء مكتبها، حيث اشار الى تطورات الاوضاع في فلسطين وخاصة في ظل غياب مساءلة إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، واستمرار السياسات الامريكية في تشجيعها على انتهاكات حقوق الشعب الفلسطيني، ومصادرة الاراضي، توسيع المستوطنات غير الشرعية، وتمرير قوانين عنصرية.

وركز المالكي في لقائه على قضية الخان الاحمر، وما تقوم به اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، من محاولات تدمير ممنهج، وترحيل لهذا التجمع الفلسطيني، في استكمال لسياساتها في التهجير القسري للتجمعات البدوية. وفي متابعة لرسالته التي ارسلها قبل اسبوعين والتي طالبها فيها اتخاذ اجراءات من شأنها ردع اسرائيل عن جرائمها، قدم الوزير المالكي مذكرة تكميلية حول التهجير الترحيل القسري، وما تقوم به سلطات الاحتلال من جرائم تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية، وطالبها بالتدخل السريع، بما فيه من خلال فتح التحقيق الجنائي الرسمي، وعدم التأخير، لان العدالة المتأخرة هي عدالة غائبة.

واكد المالكي ان دولة فلسطين مستعدة دوما لتقديم كافة المعلومات التي تكشف منظومة الاستعمار الاسرائيلي في ارض دولة فلسطين، وما تقوم به من خلق امر واقع سلبي على الارض، واستخدامهم للوقت لتغيير الواقع لصالحهم في غياب ردع ومساءلة دولية وان الخان الاحمر مثالا صارخا على ذلك، في ضم الاراضي وتوسيع المستوطنات غير الشرعية في مقدمة لضم الضفة الغربية بشكل كامل وتهجير وترحيل الشعب الفلسطيني قسريا.

وفي نفس الوقت طالب د. رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين المدعية العامة لفتح التحقيق وإنصاف الضحايا من ابناء شعبنا الفلسطيني.حضر الاجتماع من الجانب الفلسطيني السفيرة روان سليمان، سفيرة فلسطين لدى هولندا، وممثلتها لدى المحكمة الجنائية الدولية، والسفير عمار حجازي مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الاطراف، و د. عمر عوض الله رئيس ادارة الامم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، والقانونية ياسمين زعيتر.