واشنطن : امتلاك تركيا "اس 400 " سيفضح اسرار المقاتلة الامريكية "F35 "

اس 400 وطائرات F35

قال  قائد سلاح الجو الأميركي في أوروبا، الجنرال تود وولترز، أن خطط تركيا لشراء نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي (إس-400) واعتقد أن ذلك  قد  يتيح لـ"خصوم معروفين" في إشارة إلى موسكو، الاطلاع على أسرار المقاتلة إف- 35 (الشبح).

وأكد قائد سلاح الجو  وولترز الذي يتولى  قيادة القوات الجوية للحلف أيضاً لوكالة "رويترز"، أنه لن يكون في مصلحة الحلف "الناتو"  أي شيء يمكّن (نظام) إس-400 من فهم أفضل لقدرات (المقاتلة) إف-35 .

وأردف "إن حلف شمال الأطلسي قلق من عدد مقاتلات إف-35 والمدى الزمني لتسييرها ومسافة بعدها عن نظام إس-400".ويمنع  مسؤولو الولايات المتحدة والحلف  نظام الدفاع الروسي من اكتساب معلومات عن مقاتلات إف-35، التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، في وقت بدأت فيه هذه الطائرة تنتشر في أوروبا.

ويذكر أن النرويج وبريطانيا وإيطاليا ستمتلك 40 مقاتلة إف-35 في أوروبا بنهاية العام الحالي، و24 مقاتلة أخرى العام المقبل، بينما ستحصل هولندا على مقاتلتين، حسب متحدث بسلاح الجو الأمريكي

وتسلمت تركيا هذه المقاتلات من نظام الدفاع الجوي والصاروخي الروسي مما سبب التوتر مع واشنطن، كما سعى نواب أميركيون لمنع تسليم أي مقاتلات إف-35 إلى تركيا، ، لكن الطائرة ستبقى في الولايات المتحدة لغرض التدريب.