الأربعاء 11 يوليو 2018 09:52 م بتوقيت القدس المحتلة

نتنياهو سيحضر نهائي المونديال ويدعو بوتين للعمل على طرد الإيرانيين من سوريا

نتنياهو سيحضر نهائي المونديال ويدعو بوتين للعمل على طرد الإيرانيين من سوريا

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على المونديال الناجح الذي نظمته روسيا، وذلك خلال لقائه به في الكرملين بموسكو، شاكرهم على دعوته لمشاهدة مباراة نصف النهائي.

وتابع "قد ذكّرتم العرض العسكري المثير للعواطف الذي أقمتموه بمناسبة حلول ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية. كان هذا حدثا عظيما، كان له صدى كبيرا في إسرائيل، وأعتقد أيضا في كل أرجاء العالم اليهودي".

وأضاف نتنياهو قائلا: "كل زيارة أقوم بها إلى هنا، تشكّل فرصة بالنسبة لنا، للعمل معا، من أجل القيام بمحاولة لتحقيق الاستقرار في المنطقة ،وتعزيز الأمن فيها. من البديهي أن المحادثات بيننا تتمحور حول سوريا وإيران. موقفنا معروف، وهو يقضي بأنه يجب على إيران أن تغادر سوريا. هذا ليس بجديد بالنسبة لكم".

ومضى نتنياهو يقول "ينبغي أن أقول لكم إن قبل عدة ساعات خرقت طائرة سورية من دون طيار المجال الجوي الإسرائيلي. اعترضناها، وسنواصل العمل بحزم ضد أي إطلاق للنيران وضد أي اختراق لمجالنا الجوي أو لأراضينا. نتوقع من الجميع أن يحترموا هذه السيادة، وأن تطبق سوريا اتفاقيات فض الاشتباك بحذافيرها".

وأكد نتنياهو أكد قبيل مغادرته "سنناقش سوريا، والملف الايراني، والاحتياجات الأمنية الاسرائيلية. أثمن كثيرا العلاقات المباشرة والممتازة التي تسود بيننا وبين الرئيس الروسي، هذا مهم جدا للأمن القومي الاسرائيلي".

وخلص نتنياهو إلى أنه "يجب أن أقول إن التعاون بيننا يشكل مكونا رئيسيا في منع اشتعال الأوضاع وتدهورها، ولذا أريد أن أشكركم على الفرصة لإجراء محادثات حول هذه الأمور وأمور أخرى. شكرا جزيلا".

وأقلع نتنياهو وعقيلته اليوم إلى موسكو، لمشاركة بوتين بمشاهدة مباراة نصف نهائي المونديال التي تعقد اليوم في ملعب لوجنيكي في موسكو، وتجمع بين انجلترا وكرواتيا، بعدما كان قد دعاه بوتين لمشاهدة مباراة النهائي. لكن نتنياهو لبى دعوة بوتين لمشاهدة نصف النهائي، في المقابل مع تواجد مسؤول ايراني في الآن ذاته في روسيا.ويأتي هذا اللقاء في اليوم التالي للقاء نتنياهو بالمبعوث الروسي الخاص الى الشرق الأوسط أليكساندر ليفرانتيين، ونائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فرشينين، وبمشاركة مستشار الأمن القومي مئير بن شبات.

وهدد وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، يوم الثلاثاء، بأن أي جندي سوري يدخل هذه المنطقة سيعرض حياته للخطر.ويشير مسؤولون الى أن بوتين هو الذي دعا نتنياهو الى نصف النهائي لكأس العالم، وأن هذا اللقاء بين الزعيمين يستبق القمة بين بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تعقد يوم الاثنين المقبل في العاصمة الفنلندية هلسينكي.

وأكد نتنياهو قبيل صعوده إلى الطائرة "في ختام اللقاء وجهت دعوة لي وزوجتي لمشاهدة مباراة نصف نهائيات المونديال وقالوا لنا إننا نستطيع أن نأتي برفقة ضيفني وقررنا أننا سنجلب معنا طفلين مصابين بالسرطان. نتأثر كثيرا لأننا نستطيع أن نحقق حلمهما".