الأربعاء 11 يوليو 2018 04:09 م بتوقيت القدس المحتلة

العمالة الاجنبية تغادر السعودية بمعدلات غير مسبوقة

العمالة الاجنبية تغادر السعودية بمعدلات غير مسبوقة

اعلان جوال

 أعداد كبيرة من العمالة الأجنبية تغادر السعودية وبمعدلات غير مسبوقة، وذكر مقال في صحيفة فاينشل تايم  أن العمالة الأجنبية تغادر بأعداد كبيرة، وذلك بسبب فرض المملكة رسوما مرتفعة على الأجانب،إضافة إلى  تسريح الكثير من العمال في الشركات التي تعاني من تباطؤ الاقتصاد.

ويقول المصدر أن  667 ألف أجنبي غادروا السعودية منذ بدء 2017، وفقا للبيانات الحكومية، وهو "أكبر مغادرة للعمالة الأجنبية في التاريخ." و لعبت العمالة الأجنبية دورا حيويا في اقتصاد السعودية، ويمثلون نحو ثلث عدد سكان المملكة البالغ 33 مليونا. وتشكل العمالة ما نسبته 80 في المئة من العمالة في القطاع الخاص..

ويسعى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى خفض دور العمالة الأجنبية ضمن مسعاه لإصلاح الاقتصاد لزيادة أعداد السعوديين العاملين في القطاع الخاص.

 واستحدثت الحكومة السعودية رسوما قيمتها 26.7 دولار على المرافقين للمقيمين الأجانب في البلاد منذ عام، ومن المتوقع أن ترتفع تدريجيا إلى 106 دولارات في الشهر بحلول يوليو/تموز 2020".

وفق آراء محليين فإن  هناك  ارتفاع في معدلات البطالة في السعودية  إلى 12.9 في المئة، وهو أعلى معدلاتها، ".وتشهد المملكة السعودية حالياً الكثير من  الإصلاحات بسبب تباطوءً في الاقتصاد الناجم عن فترة طويلة من انخفاض اسعار النفط

المصدر : بي بي سي