هذه هي أكثر البلدان التي يسافر اليها الفلسطيني لقضاء عطلة الصيف

اكثر المناطق التي يسافر اليها الفلسطيني

رام الله الإخباري

قال مدير مكتب سياحة في رام الله  إن تركيا تحتل صدارة البلدان التي يزورها الفلسطينيون خلال صيف كل عام بجميع مناطقها، تليها مصر وتحديداً مدينة شرم الشيخ وجزيرة قبرص والأردن ممثلة بمدينة العقبة بحسب 

ورجح  مدير المكتب لموقع الاقتصادي المحلي  أسباب اختيار السائح الفلسطيني لهذه الدول الاربعة، لقربها الجغرافي من فلسطين، وأسعارها الملائمة سواء بالسكن أوالطعام، إضافة إلى عدم حاجتها إلى تأشيرات دخول وإجراءات معقدة للوصول إليها.

ووصلت تكلفة السائح الواحد الى مدينة شرم الشيخ، من 240 دينار الى 700 دينار حسب المنطقة والفندق والخدمات التي يختارها.

وبلغ متوسط تكلفة السائح الفلسطيني الواحد عند السفر مع مجموعة إلى تركيا، حوالي 400 دينار اردني، شاملة للفندق والمواصلات والطعام، وتتفاوت من شركة إلى أخرى حسب الخدمات المقدمة وليالي المبيت والمنطقة، بحسب الاقتصادي.

وأوضح جهاز الإحصاء المركزي أن19.1% من الأسر التي نفذت رحلات خارجية عام 2014 كانت بهدف الاستجمام والراحة، علما أن نسبة الأسر التي نفذت رحلات خارجية 16.1% من مجمل الأسر الفلسطينية، بواقع 21.6% في الضفة الغربية، مقابل 5.5% فقط في قطاع غزة.

وأشار مدير مكتب سما للسياحة والسفر، إلى أن السلطات المصرية تسمح للنساء كاملة و السائح الفلسطيني من عمر 40 سنة فما فوق الدخول بدون تأشيرة، بينما من عمر 17 الى 40 يحتاج الى تأشيرة دخول لمدينة شرم الشيخ المصرية الامر الذي ادى الى تراجع في اعداد السياح اليها مقارنة بالسنوات الماضية.

وأضاف "أن تكرار السفر إلى هذه المناطق أدى إلى وجود حالة من الركود في السفر هذا الموسم، بجانب الخيارات القليلة المتاحة للسفر والسياحة أمام الفلسطينين مقارنة بدول الجوار".

ووصف مدير المكتب حركة السياحة والسفر لهذا الموسم إلى الآن بالسيئة مقارنة بالسنوات الماضية، مرجعاً ذلك إلى سوء الأوضاع الاقتصادية للمواطنين وتوتر الأوضاع السياسية في المنطقة.

وقالت الإدارة العامة للحدود والمعابر أن أكثر من 62 ألف مواطن ومواطنة وزائر، تنقلوا عبر معبر الكرامة خلال الأسبوع الماضي، منهم (27907) مغادرين فيما بلغ عدد المسافرين القادمين (34347) شخصا.

 

موقع الاقتصادي